صحف السعودية تبرز غاز روسيا وأرباح «الانتقائية» وتترقب «التنمية الوطني»

السبت 9 ديسمبر 2017 05:12 ص

أبرزت الصحف السعودية، الصادرة السبت، تصريحات الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، حول استعداد بلاده لبيع الغاز للسعودية، موجها حديثه لوزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»: «اشتروا الغاز منا وادخروا النفط».

وكشفت الصحف، بدء صندوق التنمية الوطني، ممارسة مهامه، بعد 90 يوماً، إذ سيشرف مباشرة على أعمال عدة صناديق تنموية من النواحي التنظيمية والرقابية والتنفيذية.

وأشارت إلى بلوغ إيرادات ضريبة السلع الانتقائية التي دخلت حيز التنفيذ في السعودية يونيو/حزيران الماضي، قرابة 8 مليارات ريال، متجاوزة التوقعات التي قدرها مسؤولو الهيئة العامة للزكاة والدخل قبل بدء التطبيق.

كما نقلت عن مصدر مسؤول في الهيئة العامة للزكاة والدخل، قوله إن ضريبة القيمة المضافة ستطبق على المشتريات المشتراة عبر المتاجر أو التطبيقات الإلكترونية، التي تنفيذ من خلال الإنترنت وبنسبة 5%.

واهتمت أيضا بكشف وكيل هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة «عبدالله الحربي»، أن نسبة مشاركة المرأة في السعودية وظيفيا تعد الأقل مقارنة ببقية الدول.

وأبرزت الصحف، قرار وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد»، منع بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء السعوديات أو أي فئة أخرى.

رياضيا، اهتمت الصحف، بإعلان اللجنة الأولمبية السعودية، إطلاق 16 اتحادا رياضيا جديدا.

بيع غاز «يامال»

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى تصريحات الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» حول استعداد بلاده لبيع الغاز للسعودية، بعد أن دشن تحميل أول شحنة من الغاز المسال في مشروع «يامال» للغاز الطبيعي المسال، الذي تقوده شركة «نوفاتك» في المنطقة القطبية الشمالية.

وأضاف «بوتين»، لوزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»، الذي حضر أيضاً مراسم تدشين أول شحنة للغاز المسال من مشروع «يامال»: «اشتروا الغاز منا وادخروا النفط»، مضيفاً: «إذا واصلنا العمل بالطريقة التي نعمل بها حالياً، سنتحول من منافسين إلى شركاء. العمل المشترك يعود بالفائدة على الجميع».

وتابع «بوتين» في أثناء مراسم احتفالية أُقيمت في الموقع النائي في قلب المنطقة القطبية الشمالية: «أنا واثق بأن الجزأين الثاني والثالث من المشروع سيعملان قبل الموعد المقرر».

صندوق التنمية الوطني

وكشفت الصحيفة، بدء صندوق التنمية الوطني، ممارسة مهامه، بعد 90 يوماً، إذ سيشرف مباشرة على أعمال كل من: صندوق التنمية العقارية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية من النواحي التنظيمية والرقابية والتنفيذية.

وبحسب نظام ولائحة صندوق التنمية الوطني، فإن الهدف من إنشاء الصندوق هو رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية لتكون محققة الغايات المنشودة من إنشائها، ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والحاجات الاقتصادية في ضوء أهداف ومرتكزات رؤية المملكة 2030.

وسيعمل الصندوق على اتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل والتنسيق بين الصناديق والبنوك التنموية بما يسهم في تحقيقها أهدافها، واتخاذ ما يلزم لرفع كفاية التمويل والإقراض التنموي، وتعزيز استدامتها في الصناديق والبنوك التنموية، ومراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية، وآليات التمويل والإقراض المعمول بها في تلك الصناديق والبنوك، وتحديثها بما يلبي متطلبات أولويات التنمية.

حماية فلسطين

أما صحيفة «الوطن»، فأبرزت تأكيد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ «ماهر المعيقلي»، أن المملكة كانت ولا تزال وفيَّةً لقضايا المسلمين الكبرى، وتقود زمام المبادرات، للتضامن مع المسلمين وحماية مقدساتهم ورعاية أحوالهم.

وأضاف خلال خطبة الجمعة، أن ملوك السعودية تعاقبوا على نصرة قضية فلسطين والدفاع عن المسجد الأقصى.

وشدد على أن «السعودية كانت ولا تزال تؤكد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني».

الضريبة الانتقائية

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، بلوغ إيرادات ضريبة السلع الانتقائية التي دخلت حيز التنفيذ في السعودية يونيو/حزيران الماضي، قرابة ثمانية مليارات ريال، متجاوزة التوقعات التي قدرها مسؤولو الهيئة العامة للزكاة والدخل قبل بدء التطبيق.

وتعد هذه الإيرادات أعلى من المعلن عنها في السابق المقدرة حتى نهاية العام الجاري - أي خلال الأشهر الستة فقط بعد التطبيق - بما بين خمسة إلى سبعة مليارات ريال.

وبدأ تفعيل ضريبة السلع الانتقائية على السلع الضارة في 11 يونيو/حزيران الماضي، بنسب متفاوتة وهي «التبغ ومشتقاته» بنسبة 100%، ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والغازية 50%.

ضريبة المشتريات الإلكترونية

أما صحيفة «المدينة»، فنقلت عن مصدر مسؤول في الهيئة العامة للزكاة والدخل، قوله إن ضريبة القيمة المضافة ستطبق على المشتريات المشتراة عبر المتاجر أو التطبيقات الإلكترونية، التي تنفيذ من خلال الإنترنت وبنسبة 5%.

وأوضح أن مصلحة الجمارك السعودية لا تفسح أي بضاعة إلا بعد دفع رسوم الضريبة لها.

وتوقع أن تسجل الشركات الدولية الكبرى التي تعمل في البيع الإلكتروني في الضريبة، مؤكداّ على ضرورة التسجيل في الهيئة، مشيرا إلى أن الهيئة اعتمدت الآلية التي تنظم تحصيل الضريبة في نشاط التجارة الإلكترونية والتي من المفترض أن يعلن عن تفاصيلها خلال الأيام المقبلة.

ضبط مخالفين

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى إعلان ضبط 171 ألفا و548 مخالفاً، منهم 96 ألفا و402 مخالفا لنظام الإقامة، و49 ألفا و502 مخالفا لنظام العمل، و25 ألفا و644 مخالفاً لنظام أمن الحدود.

كما بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة 1975 شخصاً، 78% منهم يمنيو الجنسية، و21% إثيوبيو الجنسية، و1% جنسيات أخرى، تم ترحيل 1585 منهم، كما تم ضبط 38 شخصاً لمحاولتهم التسلل عبر الحدود إلى خارج المملكة.

فيما بلغ إجمالي المتورطين في نقل وإيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم الذين تم ضبطهم 428 شخصاً، وبلغ إجمالي المواطنين الذين تم إيقافهم لثبوت تورطهم في نقل أو إيواء وافدين مخالفين للأنظمة 73 مواطناً.

وظائف المرأة

كما اهتمت صحيفة «عكاظ»، بكشف وكيل هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة «عبدالله الحربي»، أن نسبة مشاركة المرأة في السعودية وظيفيا تعد الأقل مقارنة ببقية الدول.

وأكد «الحربي»، أن 42% من نسبة البطالة خاصة بفئة الشباب.

فيما قال أمين عام غرفة أبها «عبدالله الزهراني»، إن 20 ألف سيدة سعودية يمارسن العمل من منازلهن في مجالات وأنشطة اقتصادية مختلفة، موضحا أن العمل من المنزل يسهم في توفير تكاليف المواصلات، واستئجار المحلات، ويعزز دور المرأة في العمل.

وشدد على ضرورة أن تمارس المرأة السعودية أعمالها من منزلها في عدة مجالات، دون اقتصارها على المأكولات، مضيفا أنه بإمكانها العمل في العديد من المجالات أبرزها: «التجميل والأعمال الفنية وتصميم الأزياء، والتصوير والإخراج، والغرافيك والمحاسبة، والتسويق، وتنظيم المناسبات والمؤتمرات، وتصميم وإنتاج المطبوعات، وتصاميم وفنون الديكور، وإنشاء مواقع الإنترنت، وبيع الملابس ومستلزمات التجميل والعطور والبخور».

ارتفاع السيولة

وأشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى ارتفاع معدلات السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنحو 25.3%، مقارنة بالمستويات التي كانت عليها خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه. جاء ذلك وسط صعود إيجابي شمل أسعار معظم أسهم الشركات المتداولة.

وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع الأخير على ارتفاع بنسبة 1.16%، محققاً بذلك مكاسب يبلغ حجمها نحو 82 نقطة، لينهي تعاملاته عند مستويات 7086 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 7004 نقاط.

وشهدت معدلات السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الأخير ارتفاعاً ملحوظاً، حيث بلغت 21.3 مليار ريال (17.5 مليار دولار)، مقارنة بنحو 17 مليار ريال (4.5 مليار دولار) خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه، أي بارتفاع بنحو 25.3%.

منع مسلسلات الإساءة

كما أبرزت ذات الصحيفة، منع وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد العواد»، بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء السعوديات أو أي فئة أخرى.

وحذر «العواد»، من استغلال اسم السعودية في العناوين للترويج لأعمال لا تتفق مع القيم والمعايير الأخلاقية التي نصت عليها السياسة الإعلامية في البلاد.

وشددت وزارة الثقافة والإعلام، بأن أي قناة تعرض أعمالاً مخالفة سيطبق بحقها النظام وتتم معاقبتها على هذه المخالفات، ووفقاً للتعليمات الجديدة الصادرة أمس، يلزم الجهات الإعلامية الاهتمام بالمحتوى الإيجابي في جميع الأعمال الفنية والبرامج التلفزيونية، بما يعزز من القيم الأخلاقية، ويغرس المبادئ، ويرفع من مستوى الذوق الفني العام.

اتحادات رياضية

رياضيا، أبرزت صحيفة «الجزيرة»، إعلان اللجنة الأولمبية السعودية، إطلاق 16 اتحادا رياضيا جديدا، تشمل العديد من الألعاب الرياضية المختلفة ضمن إستراتيجية تسعى اللجنة الأولمبية السعودية بدعم من الهيئة العامة للرياضة لنشرها وزيادة عدد الممارسين لها، وستتم مخاطبة اللجنة الأولمبية الدولية والاتحادات الدولية المعنية لتفعيل إجراءات التأسيس.

وجاءت الاتحادات الجديدة على النحو التالي، اتحاد فنون القتال المتنوع، اتحاد الغوص، اتحاد الكروس فيت (CrossFit)، اتحاد السباق الثلاثي (Triathlon)، اتحاد كرة القدم الأمريكية، اتحاد لعبة لاكروس، اتحاد ألعاب الكانو، اتحاد التجديف، اتحاد التسلق، اتحاد الركبي، اتحاد كرة القاعدة، اتحاد الكريكيت، اتحاد ألعاب الهوكي، اتحاد البولو، اتحاد الجوجيتسو، اتحاد الملاحة الشراعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف القدس فلسطين السيولة الضرائب الانتقائية الثقافة توظيف المرأة