صحف مصر تبرز «مظاهرات القدس» وتعترف بالعجز الغذائي

السبت 9 ديسمبر 2017 06:12 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح السبت، بتغطية المظاهرات التي انطلقت أمس الجمعة في محيط الجامع الأزهر رفضا للقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، ورحبت برفض شيخ الأزهر «أحمد الطيب» مقابلة نائب الرئيس الأمريكي «مايك بينس» باعتباره «مزورا للتاريخ».

ونقلت الصحف عن سفير بريطانيا لدى القاهرة أن بلاده ليس لديها أي خطط لنقل سفارتها بـ(إسرائيل) إلى أي مكان، وكشفه عن استثمارات بريطانية بأكثر من  40 مليار دولار خلال السنوات العشر الأخيرة، ونقلت كذلك عن السفير الإثيوبي بالقاهرة رفضه القول إن بلاده تعترف بالحصص المائية التاريخية لمصر والسودان او اتفاقية 1959.

وأبرزت الصحف تأكيدات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أن مصر ستظل داعما لقضايا القارة الإفريقية، وكذلك اعتراف وزير الزراعة بازدياد حدة العجز الغذائي المصري، وبحث شركة «نوبل إنرجي» الأمريكية المشاركة في نقل الغاز القبرصي إلى مصر.

الأزهر يهتف

وأبرزت صحيفة «المصري اليوم» تظاهر مئات المصلين بجامع الأزهر، عقب صلاة الجمعة، للتنديد بإعلان الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وردد المتظاهرون هتافات، منها «بالدم بالروح القدس مش هيروح، وبالروح بالدم نفديك يا أقصى، وعيش حرية القدس دى عربية، واللى يسكت على القرار يبقى عميل للاستعمار، وبنرددها جيل ورا جيل بنعاديكِ يا إسرائيل، ولن تركع أمة قائدها محمد».

كما قالت صحيفتا «الشروق» و«البوابة» إن المظاهرات «جابت محافظات الجمهورية في جمعة الغضب من أجل الأقصى»، حيث تظاهر مواطنون في الإسكندرية (شمال)، وكفر الدوار بمحافظة البحيرة (شمال)، ومحافظة الشرقية (شرق)، وجامعة بنها بالقليوبية (شمال)، كما ألقى خطباء الجمعة في كافة محافظات مصر خطبا عن القدس والأقصى مشددين على رفض القرار.

رفض لقاء «بينس»

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة «الأهرام» رفض شيخ الأزهر «أحمد الطيب» طلبا رسميا من نائب الرئيس الأمريكي «مايك بينس» للقائه يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حيث سبق أن تقدمت السفارة الأمريكية بالقاهرة بطلب رسمي قبل أسبوع، لترتيب لقاء «بينس» مع «الطيب»، خلال زيارته المنطقة، ووافق شيخ الأزهر حينها على ذلك، لكنه بعد القرار الأمريكي بشأن القدس المحتلة، أعلن شيخ الأزهر رفضه هذا اللقاء، مؤكدًا أن «الأزهر لا يمكن أن يجلس مع من يزيفون التاريخ ويسلبون حقوق الشعوب ويعتدون على مقدساتهم».

وأصدر الأزهر الشريف، عقب صلاة الجمعة، بيانًا، أكد فيه «الطيب»، متابعة الأزهر «بغضب ورفض واستنكار ما أقدمت عليه الإدارة الأمريكية من إعلان مدينة القدس الشريف عاصمة لكيان الاحتلال الصهيونى الغاصب فى خطوة غير مسبوقة وتحدٍّ خطير للمواثيق الدولية ولمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، ولمشاعر ملايين المسيحيين العرب الذين جمعتهم على مر التاريخ مساجد وكنائس القدس العتيقة مع أشقائهم من المسلمين».

دعم أفريقيا

ونشرت صحيفة «أخبار اليوم» تأكيد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أن مصر ستظل، كما كانت، داعمة لقضايا القارة الأفريقية، وشريكا في تنميتها، مشيرا إلى أن مصر ستكون جنبا إلى جنب مع أشقائها من دول القارة، بما يحقق مصالح شعوبنا ويلبي تطلعاتها في تحقيق التنمية المستدامة.

وقال «السيسي»، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للدورة الثانية لمنتدي «أفريقيا 2017» بشرم الشيخ، إن تحقيق آمالنا في المستقبل الذي نرجوه لأفريقيا، يتطلب مواصلة العمل الدءوب الذي بدأناه في الدورة الأولى لمنتدى أفريقيا في شرم الشيخ، مشددا على ضرورة توافر إرادة قاطعة من الجميع، وعلى جميع المستويات، لجذب مزيد من الاستثمارات وتدفقات رءوس الأموال إلي القارة الأفريقية، بما يوفر واقعًا جديدًا لها ويضعها في المكانة اللائقة علي الخريطة الاقتصادية للعالم، ويسهم في تحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية لأبنائها جميعا.

سفير بريطانيا بالقاهرة

ونشرت صحيفة «الوطن» حوارا مع سفير بريطانيا بالقاهرة «جون كاسن» قال خلاله إن المملكة المتحدة ليست لديها أي خطط لنقل سفارتها في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، مؤكدا أن موقف بريطانيا بالنسبة لمسألة القدس واضح ويختلف مع القرار الأمريكي، حيث تعتبر القدس الشرقية جزءا من الأراضي الفلسطينية.

وفي سياق آخر، اعتبر «كاسن» أن نهر النيل هو شريان الحياة للمصريين، وأن بريطانيا تتعاون مع مصر في ملف سد النهضة، لتفهم التحديات التي تواجهها مصر في هذا الملف، وتحاول أن تدعم جهود الأطراف المعنية للوصول إلى حل مرض في النهاية.

وفي ملف الدعم البريطاني للاقتصاد المصري، قال «كاسن» إن بريطانيا وعدت أن تقف بجانب مصر كشريك فوي ووفينا بموجة كبيرة من الاستثمارات هذا العام، وعندنا رؤية كاملة ونشارك المصريين في بناء اقتصاد قوي يساعد المصريين، ونريد تحويل الإصلاحات السياسية لنتائج ملموسة في حياة المصريين، كما كشف عن أن بريطانيافي السنوات العشر الأخيرة قدمت حجم سيولة الاستثمارات في مصر بأكثر من 40 مليار دولار، وهناك شركة بريطانية واحدة سوف تستصمر العام المقبل في مصر أكثر من استثماراتها في أي دولة أخرى وهي بريتش بتروليم.

لكن «كاسن» رفض أن يعطي موعدا لعودة السياحة البريطانية لمصر، مكتفيا بالقول إن لكل بلد قراره الخاص، وإن بريطاني تتخذ قرارها بالتعاون مع الأجهزة المصرية.

 تطورات سد النهضة

كما نشرت صحيفة «الشروق» حوارا مع السفير الإثيوبي بالقاهرة «تايي أثقلاسيلاسي» رفض خلاله القول إن إثيوبيا اعترفت باتفاقية 1959 والإقرار بالحصص المائية التاريخية لكل من مصر والسودان، وعند سؤاله عن إقرار إثيوبيا بالاتفاقية والحصص المائية التاريخية قال إن الموافقة كانت فقط من أجل أهداف الدراسة، لكنها بيت موافقة على الاتفاقية بحد ذاتها، كما أن الموافقة عليها خلال الدراسة لا يزال تحت المباحثات  التي تنظر في العديد من البدائل.

وفي حواره، أكد السفي أنه تم الانتهاء مما يزيد على 60% من إنشاءات «سد النهضة»، بما فيها الإنشاءات المدنية والأعمال الإلكترونية والكهربائية، معربا عن اندهائه من إعلان القاهرة تعثر المفاوضات وتجميد المباحثات الفنية، داعيا القاهرة للعودة إلى الجلوس ومناقشة كل النقاط العالقة.

كما نفى «تايي» وجود علاقة بين قطر وسد النهضة، مشددا على أن بناء سد النهضة تم بمساهمات شعبية إثيوبية خالصة، عكس العديد من الشائعات التى أثيرت بتلقي إثيوبيا مساعدات مالية من دول غربية، أو إسرائيل أو قطر، مشيرًا إلى أن بناء السد جاء بفضل محاولات النمو الاقتصادى الأثيوبى خلال الـ15 عامًا الأخيرة، وإذا قررنا إدخال أحد فى عملية بناء السد كنا نفضل استثمار مصر، وذلك للمنفعة المتبادلة لكل من البلدين.

عجز غذائي

في المقاب، نقلت صحيفة «المصري اليوم» اعتراف وزير الزراعة المصري وزير الزراعة واستصلاح الأراضي «عبدالمنعم البنا» بأن حالة العجز الغذائي في مصر، تزداد حدة، في ظل محدودية الموارد المائية المصرية، خاصة أن حجم الإنتاج من المواد الغذائية لا يكفى لتغطية استهلاكها، وهو ما يستدعى اللجوء إلى الاستيراد لتغطية العجز.

وأوضح «البنا» أن الحكومة لديها خطة تعتمد على عدد من محاور التنمية الزراعية مع دول حوض النيل والدول الأفريقية، منها التوسع فى إقامة المزارع المشتركة مع هذه الدول لنقل الخبرات البحثية المصرية لهذه الدول والاستفادة من الميزة النسبية لها فى زراعة بعض المحاصيل، التى تساعد على زيادة التبادل التجاري في مجال المنتجات الزراعية بين مصر وهذه الدول، فضلا عن تشجيع الاستثمار الزراعي.

وأضاف «البنا»، في تصريحات على هامش اجتماعات منتدى «أفريقيا 2017»، أن استثمار التعاون المصري الأفريقى أداة قوية لتعزيز التجارة والاسـتثمار الزراعي مـن خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، التي تتمتع بها هذه الدول فـي مواجهة قضايا الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية والاستفادة من الروابط الثقافية القوية والجوار الجغرافي والموارد الطبيعية المتـوفرة.

الغاز القبرصي

واهتمت صحيفة «الشروق» بمباحثات وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا»، مع النائب الأول لرئيس شركة «نوبل إنرجي» الأمريكية للنفط «كيث أيليوت»، ونائب رئيس الشركة للتسويق الدولى للغاز «بريان إيسنر»، إمكانية مشاركة «نوبل إنرجي» في تنفيذ خط الأنابيب الجاري دراسته حاليًا لنقل الغاز من قبرص إلى مصر.

وتقوم الشركة الأمريكية حاليًا بالمشاركة في تنمية حقول الغاز القبرصية المكتشفة، وبحسب بيان من الوزارة، اليوم، تم أيضا بحث رغبة الشركة في المشاركة في الفرص الاستثمارية التي يطرحها قطاع البترول ومن أهمها المزايدات الجديدة التي سيتم طرحها خلال الفترة القادمة، كما تم خلال المباحثات استعراض خطط مصر في التحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي التي يتم تنفيذها حاليًا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية شيخ الأزهر مظاهرات القدس القدس عجز غذائي سد النهضة