المصرية «دينا باول» نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي تغادر منصبها

السبت 9 ديسمبر 2017 08:12 ص

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن نائبة مستشار الأمن القومي بالإدارة الأمريكية «دينا باول»، تعتزم الاستقالة من منصبها مطلع 2018.

وأشار البيت الأبيض إلي أن «باول» ستواصل القيام بدور في دبلوماسية الشرق الأوسط.

وقالت «سارة ساندرز» المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن «باول كانت تخطط دوماً للبقاء لمدة عام قبل العودة إلى مسقط رأسها بنيويورك».

و«باول» وهي مصرية أميركية، أحد الأطراف الرئيسية في الجهود الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط، وقد تكون واحدة من بين عدة مسؤولين بإدارة «ترامب» سيتركون مناصبهم مع حلول السنة الأولى لشغل «ترامب» منصبه.

وتركزت التكهنات على وزير الخارجية «ريكس تيلرسون» الذي يقول مسؤولون إن «مايك بومبيو» مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية قد يحل محله، كما أن «غاري كوهين» مستشار «ترامب» الاقتصادي الكبير قد يترك منصبه أيضا.

وكشف مسؤول كبير بالإدارة الأميركية، أنه من المرجح أن تحل محل «باول»، «نادية شادلو» المساعدة بمجلس الأمن القومي والتي كانت تعمل مع «باول» لوضع استراتيجية جديدة للأمن القومي الأميركي من المتوقع إعلانها خلال الأسبوعين المقبلين.

و«باول» من المقربين لـ«ترامب» وأحد المساعدين الرئيسيين لمستشار الأمن القومي «إتش. آر. مكماستر».

وشاركت «باول» في الجهود الدبلوماسية في الشرق الأوسط مع «جاريد كوشنر» مستشار «ترامب» الكبير وصهره.

وقال «كوشنر» إن «دينا أدت عملا رائعاً للإدارة وكانت عضوا مهما في فريق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وستستمر في القيام بدور رئيسي في جهودنا لإحلال السلام وسنتبادل تفاصيل أكثر بشأن ذلك في المستقبل».

ولعبت «باول» دورا رئيسيا في مبادرة ترامب الدبلوماسية في الشرق الأوسط، ما جعل دبلوماسيين يصفونها بالسلاح السري في بعثة ترامب إلى المنطقة، بحسب تقرير لصحيفة «التايمز» البريطانية.

وكانت «إيفانكا ترامب» ابنة الرئيس الأميركي هي من وظفت «باول» للعمل في البيت الأبيض.

وعلى الرغم من أنَّ عمرها 44 عاما، تعد «باول» واحدة من أكثر مسؤولي البيت الأبيض خبرة؛ إذ شغلت عددا من المناصب العليا خلال إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، «جورج دبليو بوش».

ورافقت «باول» في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، «كوشنر» في زيارة غير معلنة إلى الرياض، حيث تردد أن الاثنين ظلا يتناقشان مع «بن سلمان»، حتى ساعات الصباح الباكر حول قضايا الإرهاب والطموح الإيراني في المنطقة وآفاق الاتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. (طالع المزيد)

ولعبت «باول» أيضا دورا كبيرا في التفاوض على صفقة أسلحة بـ110 مليارات دولار بين أمريكا والسعودية.

من جانبها علقت الصحفية الأمريكية-الأردنية «وجد وقفي» على مغادرة «باول» لمنصبها قائلة «دينا باول نائبة مستشار ترمب للأمن القومي، ستغادر منصبها الشهر المقبل. باول ( و هي من أصول مصرية) كانت من الأصوات العاقلة القليلة في إدارة ترامب».

 

تجدر الإشارة إلى أن منصب مساعد مستشار الأمن القومي هو منصبٌ أساسي لحسن سير السياسة الخارجية الأمريكية، لأن كل القرارات الواجب اتخاذها في هذا المجال، أو غالبيتها العظمى، تمر به أولا قبل أن تصل إلى وزير الخارجية أو وزير الدفاع ومن ثم إلى الرئيس لدرسها وإقرارها.
 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا البيت الأبيض دونالد ترامب دينا باول