قرار أممي برفع العقوبات المفروضة على العراق منذ 27 عاما

السبت 9 ديسمبر 2017 11:12 ص

أعلن العراق، السبت، رفع العقوبات الأممية المفروضة عليه، منذ 27 عاما، إبان غزو الكويت.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية «أحمد محجوب»، إن مجلس الأمن أصدر قرارًا بخروج بلاده من طائلة الفصل السابع للأمم المتحدة، الذي أُدرجت تحته بغداد منذ 27 عاماً.

وفي بيان للخارجية العراقية، فإن «جهود الوزارة الدبلوماسية تكللت بإصدار مجلس الأمن، مساء أمس، قرارًا بخروج العراق من طائلة الفصل السابع، والذي طبِّق في إطاره برنامج النفط مقابل الغذاء»، بحسب قناة «السومرية نيوز».

وكان مجلس الأمن الدولي، قد أدرج بغداد في العام 1990 تحت طائلة البند السابع، إثر غزو نظام الرئيس الراحل «صدام حسين»، الكويت.

ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديدا للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو.

وأضاف «محجوب»، أن القرار «خطوة مهمة نحو تحقيق استعادة العراق لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية».

وأوضح أن قرار رفع العقوبات صدر برقم 2390، بتاريخ 8 ديسمبر/كانون أول 2017، ويفيد بأن الأمم المتحدة والعراق «نفذا تنفيذاً تاماً التدابير المفروضة وفق أحكام الفصل السابع، بموجب القرارين؛ 1958(2010) و2335 (2016)».

من جهته، قال الخبير العراقي في القانون الدولي والمحلي «طارق حرب»، إن بغداد خرجت، عمليًا، من طائلة البند السابع، قبل 4 سنوات، عندما لم يتبق سوى دفع 4.6 مليارات دولار للكويت، على شكل استثمارات وشحنات من الغاز.

وعام 2013، اتفقت الدول الأعضاء بمجلس الأمن على أن تتم معالجة ملفات الأسرى والممتلكات والأرشيف الكويتي بموجب البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة، بدلاً من البند السابع.

وينص البند السادس على حث الدول على حل خلافاتها سلميًا، في حين يسمح البند السابع لمجلس الأمن الدولي باللجوء إلى سلسلة خيارات تتراوح بين العقوبات إلى العمل العسكري، في حال رفضت إحدى الدول الإذعان للمطالب الأممية.

وقبل 27 عاما، اتهم الرئيس العراقي الراحل «صدام حسين»، الكويتيين بخفض أسعار النفط بإنتاج أكثر مما يعلنون عنه، وهو ما يضر بالاقتصاد العراقي المعتمد على النفط، وأمر جيشه بالتوجه للحدود يوم 2 أغسطس/آب.

واستغرق الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس/ آب 1990، يومين، وانتهى باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية، قبل أن يعلن العراق في 9 أغسطس/آب ضم الكويت له.

واستمرت السيطرة العراقية علي الكويت فترة 7 شهور، وانتهى باستعادة الكويت في 26 فبراير/شباط 1991 بعد حرب الخليج الثانية، التي قادتها الولايات المتحدة وضمت ائتلافاً دولياً شمل العديد من الدول العربية والغربية.

  كلمات مفتاحية

غزو الكويت حرب الخليج النفط مقابل الغذاء مجلس الأمن الأمم المتحدة عقوبات