لليوم الثالث.. «الحوثيون» يحجبون مواقع التواصل في اليمن

السبت 9 ديسمبر 2017 11:12 ص

حجبت ميليشيات الحوثيين لليوم الثالث على التوالي مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية، في اليمن، وذلك بعد أيام من مقتل الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، برصاص مسلحي الجماعة.

ولا يقتصر الحجب على المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين فقط، بل يشمل كل محافظات البلاد.

وكشف مسؤول في فرع المؤسسة العامة للاتصالات الخاضعة للحوثيين بمحافظة مأرب أن جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) تحاول منذ مساء الأربعاء الماضي اختراق تطبيقات التراسل الفوري من أجل مراقبتها.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن التركيز يتم بشكل كبير على تطبيق «واتساب»، حيث تجري عدة محاولات لاختراقه عبر المخدمات المركزية للمؤسسة في العاصمة صنعاء، الأمر الذي تسبب أيضا في ضعف سرعة الإنترنت، بحسب ما نقلته وكالة «الأناضول».

ولجأ متصفحون إلى تبادل معلومات حول كسر الحجب عبر التطبيقات الوسيطة (البروكسي) التي تسمح بتصفح بعض المواقع المحجوبة.

وقال الصحفي اليمني «علي العقيلي» إنه «بعد قتل مليشيا الحوثي لصالح وجدت نفسها أمام عداء حقيقي لكافة مكونات المجتمع اليمني حتى تلك التي كانت على خلاف وعداء مع الرئيس السابق».

وأضاف «العقيلي» أن ذلك «هو ما دفع الميليشيا إلى حجب وسائل التواصل الاجتماعي باعتقادها أنها ستنجح في إسكات أصوات نشطاء التواصل الذين ثاروا ضدها بشكل أشبه بالإجماع».

وأشار إلى أن جماعة الحوثي «تحاول إيقاف فيضان المنشورات المعادية التي انهالت عليها بشكل غير متوقع بعد قتلها لصالح».

ولم يصدر على الفور أي تعليق من المؤسسة العامة للاتصالات الخاضعة للحوثيين حول بطء الانترنت وحجب المواقع.

وبهذه الإجراءات الأخيرة، تنضم مواقع التواصل وتطبيقات المراسلة إلى مئات المواقع الإلكترونية المناوئة للحوثيين التي تم حجبها بعد سيطرتهم على صنعاء منذ قرابة 3 سنوات.

وبتلك الخطوة، يفرض الحوثيون سطوتهم على معظم المنافذ الإعلامية في البلاد.

وسيطر الحوثيون الأحد الماضي، على قناة «اليمن اليوم» الناطقة باسم «صالح» والتي كانت مملوكة له، بالإضافة للمواقع الإلكترونية التابعة لحزبه.

 

  كلمات مفتاحية

الحوثي الإنترنت مواقع التواصل تطبيقات المراسلة واتساب مقتل صالح اليمن

وزراء بـ«حكومة الإنقاذ» تحت الإقامة الجبرية.. و«الحوثيون» ينفون

روسيا تجلي رعاياها وموظفي سفارتها من صنعاء