«الحريري» يطالب بمنع زعيم ميليشيات عراقي من دخول لبنان

السبت 9 ديسمبر 2017 12:12 م

طالب رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» بمنع زعيم ميليشيات «عصائب أهل الحق» العراقية «قيس الخزعلي» من دخول لبنان، والتحقيق في زيارته مناطق حدودية لبنانية مرتديا زيا عسكريا.

وأضاف المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء اللبناني في بيانه تعليقا على الفيديو الذي يتم تداوله لزعيم «عصائب أهل الحق» العراقية المنضوية ضمن «الحشد الشعبي» وهو متواجد عند الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، قائلا إنه «يتم التداول على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمسؤول ميليشيات عراقية يقوم بجولة على قرى حدودية جنوبية في لباس عسكري، وتبين أن الفيديو جرى تصويره قبل 6 أيام، وهو يشكل مخالفة موصوفة للقوانين اللبنانية»، بحسب ما نشرته مواقع إخبارية لبنانية ووكالات أنباء عالمية.

وأوضح البيان أن «الحريري» قام باتصالات مع القيادات العسكرية والأمنية المعنية لإجراء التحقيقات اللازمة واتخاذ الإجراءات التي تحول دون قيام أي جهة أو شخص بأي أنشطة ذات طابع عسكري على الأراضي اللبنانية، ودون حصول أعمال غير شرعية على صورة ما جاء في الفيديو، ومنع الشخص المذكور من دخول لبنان».

ووفقا للفيديو الذي بثته قناة «العهد» الفضائية، فقد ظهر «الخزعلي» وهو يستعرض المواقع الميدانية عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية، الأمر الذي أثار استياء واسعا بين اللبنانيين، معتبرين ما حصل انتهاكا واضحا لسيادة بلادهم.

وظهر «الخزعلي» بلباس عسكري عند بوابة «فاطمة» في كفر كلا جنوب لبنان، يفاخر بأنه وميليشياته على أتم الجهوزية لمؤازرة «المجاهدين المقاومين»، في إشارة إلى «حزب الله» المدعوم -مثل «عصائب أهل الحق»- إيرانيا.

وقال: «نحن هنا مع حزب الله نعلن جهوزيتنا التامة للوقوف صفا واحدا مع الشعب اللبناني والقضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي».

ويرى مراقبون أن وجود «الخزعلي» على حدود لبنان وإشاراته إلى استعداد ميليشياته  دعم حزب الله  يعتبر تخطيا واضحا لـ«الدولة»، ونسفا لمبدأ «عدم الانحياز» و«النأي بالنفس» الذي ينادي به «الحريري».

 

  كلمات مفتاحية

عصائب أهل الحق سعد الحريري قيس الخزعلي رئيس وزراء لبنان قناة العهد