بالصور .. وقفة احتجاجية دعما للأقصى في الكويت

السبت 9 ديسمبر 2017 06:12 ص

شهدت العاصمة الكويتية، السبت، وقفة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الأربعاء، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والمباشرة بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها.

ووصف النائب السابق، «عبدالله التميمي»، قرار «ترامب» بـ«الأرعن».

وتابع «التميمي» أن «التخطيط لتهويد القدس بدأ عام 1948 (تاريخ قيام دولة إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة) ولم تقف الحركات اللاحقة له».

ومضى قائلا: «نعول على الشعوب أكثر من الحكومات.. لقد استغلت الحكومات الأمريكية المتعاقبة المشاكل والخلافات العربية».

وشدد على أن «المسجد الأقصى والقدس كاملة لنا كمسلمين وعرب، ونقول للدنيا جميعها إننا رفضنا هذا القرار».

بدوره، قال النائب السابق، «مبارك الدويلة» (إخوان مسلمون): «لسنا هنا من أجل الفلسطينيين، بل من أجل قضية المسلمين الأولى، وهي فلسطين والقدس تحديدا».

واعتبر «الدويلة» أن «ما قام به ترامب يمثل خيرا لمشاعر المقاطعة الشعوبية، التي نهضت من جديد في انتفاضة شعبية عارمة، احتجاجا ورفضا لكافة أساليب تهويد القدس».

وشهد عدد من الدول العربية والإسلامية والغربية، الجمعة، احتجاجات على قرار «ترامب»، وسط قلق وتحذيرات دولية من تداعياته.

وأعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، الخميس، توجيه الدعوات لعقد جلسة خاصة للبرلمان، الثلاثاء، لمناقشة قضية القدس.

وقال «الغانم»، في تصريحات بمقر البرلمان، إن «قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس مرفوض، وستتم الدعوة لقمة طارئة لاتحاد البرلمان العربي في الرباط أو القاهرة وسنقدم ورقة عمل»، بحسب «الأناضول».

وأضاف أن «القرار إهانة واستهزاء لجميع الشرفاء».

وأوضح: «وجهت الدعوة لجميع النواب وأعضاء الحكومة، لحضور جلسة الأحد لمناقشة الوحدة الوطنية والظروف التي تمر بها البلاد، وأخرى الثلاثاء، لمناقشة قضية القدس»، مضيفا: «لا أعلم إن كانت الحكومة ستحضر الجلسة أم لا».

  كلمات مفتاحية

الكويت وقفة احتجاجية ترامب القدس التميمي الدويلة قضية إسلامية