الرياض تحظر الإساءة لـ«السعوديات» في المحتوى الإعلامي

الأحد 10 ديسمبر 2017 07:12 ص

أصدر وزير الثقافة والإعلام السعودي «عواد بن صالح العواد»، قرارا بمنع بث أي مسلسل أو برنامج قد يتضمن «إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة أو أي فئة أخرى».

وحذرت وزارة الثقافة والإعلام في بيان رسمي صادر عنها من استغلال اسم السعودية في العناوين للترويج لأعمال لا تتفق مع القيم والمعايير الأخلاقية التي نصت عليها السياسة الإعلامية للمملكة، بحسب البيان.

وشدد بيان الوزارة، على أن «أي قناة تعرض أعمالا مخالفة، سيطبق بحقها النظام، وستعاقب على هذه المخالفات».

ووفقا للتعليمات الجديدة الصادرة، فإن القرار «يلزم الجهات الإعلامية الاهتمام بالمحتوى الإيجابي في جميع الأعمال الفنية والبرامج التليفزيونية، بما يعزز من القيم الأخلاقية، ويغرس المبادئ والمعاني الجميلة، ويرفع من مستوى الذوق الفني العام».

يأتي ذلك على خلفية حالة من الاستياء الشديد التي اندلعت على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد الإعلان عن بدء تصوير مسلسل يحمل عنوان «سعوديات»؛ الأمر الذي اعتبره ناشطون وناشطات يسيء إلى المرأة السعودية.

المسلسل، المقرر عرضه على التليفزيون السعودي، رمضان المقبل، اضطر القائمون عليه، أمام الغضب الإلكتروني، إلى تغيير اسمه ليكون «صيف بارد»، وسط هجوم من منتج ومخرج العمل على الحملة الموجهة ضد المسلسل.

وطالب الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، بوقف تصوير المسلسل باعتباره «يسيء للمرأة السعودية»، خصوصا بعد انضمام الممثلة المغربية «مريم حسين» إلى فريق العمل؛ لترتفع معها حدة الأصوات المطالبة بمنع إكمال التصوير كون فريق العمل ليسوا سعوديين، والمسلسل يتناول القضايا السعودية.

والمسلسل مأخوذ عن رواية للكاتبة السعودية، «سارة العليوي»، صدرت العام 2006، والتي تحمل اسم «سعوديات».

ويتواجد فريق عمل المسلسل، منذ أسابيع في سويسرا لتصوير مشاهده هناك.

والمسلسل من إخراج الأردني «إياد الخزوز»، ويشارك في بطولته عدد من فناني العرب، منهم «مريم حسين» (مغربية)، و«نيرمين محسن» (سعودية)، و«شيلاء سبت» (بحرينية)، و«شيماء سبت» (بحرينية)، و«فاطمة الحوسني » (إماراتية)، و«سوسن القابسي» (سورية)، و«وفاء مكي» (بحرينية).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية سعوديات إهانة جدل رواية مسلسل تمثيل فن الإعلام السعودي