«ليبرمان»: السعودية أدركت أن عدوها هو إيران وليس (إسرائيل)

الأحد 10 ديسمبر 2017 08:12 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، الأحد، إن السعودية أدركت أن عدوها ليس (إسرائيل)، وإنما إيران وأتباعها.

وأضاف في حديث إذاعي: «السعودية فهمت في نهاية المطاف، أن الذي يهددها ليست الصهيونية ولا (إسرائيل)، وإنما إيران وأتباعها»، لافتا إلى أن «العالم العربي أدرك أن الدولة الإسلامية والقاعدة هما الخطر الحقيقي».

وهذه ليست المرة الأولى، التي يصرح بها «ليبرمان» بذات التصريحات، فقد قال في فبراير/شباط الماضي، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن: «إذا سألتني، ما هو أهم حدث في الشرق الأوسط؟ أجيب أنه يتمثل في إدراك بعض الدول العربية السنية وللمرة الأولى منذ 1948، أن الخطر الأكبر المحدق بها يكمن في إيران لا في (إسرائيل)».

وأشار «ليبرمان» إلى أن إيران والقوى المرتبطة بها، تشكل أكبر خطر يتهدد الشرق الأوسط، كونها تستهدف تقويض استقرار الدول العربية، وعلى رأسها السعودية.

وتعتبر السعودية، بحسب تصريحات رسمية، إيران أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم.

وتتهم دول الخليج إيران بالتدخل في شؤونها الداخلية، خاصة في البحرين، وتنتقد تواجدها العسكري في العراق وسوريا، وتتهم السعودية طهران بدعم الحوثيين في اليمن الذين تحاربهم منذ أكثر من عام ونصف العام، ضمن عاصفة الحزم.

أما طهران، فتتهم السعودية بدعم المجموعات المسلحة وتنظيمي «الدولة الإسلامية» وجبهة «فتح الشام»، واستهداف المدنيين في اليمن، كما تشكل الجزر الثلاث طنب الصغرى، وطنب الكبرى، وأبوموسى، محل نزاع بين إيران والإمارات.

يشار إلى أن الشهور الأخيرة، شهدت انطلاق دعوات بالسعودية غير مسبوقة للتطبيع مع (إسرائيل)، رغم أن التصريح بهذا الأمر علنا كان من قبيل المحرمات، قبل وصول الأمير «محمد بن سلمان»، إلى رأس السلطة في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السعودية ليبرمان إيران تهديدات