سفير السعودية لدى الأردن ينفي وجود «صفقة القرن»

الأحد 10 ديسمبر 2017 09:12 ص

نفى سفير المملكة العربية السعودية في الأردن الأمير «خالد بن فيصل بن تركي» وجود «صفقة قرن»، مؤكدا أن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ليس طرفا فيها.

وشدد السفير السعودي على أن المملكة لا تملك صلاحية فرض قرارات على الدول المستضيفة للاجئين، أو أن تقدم أراضي الغير للفلسطينيين، في إشارة إلى سيناء المصرية.

وأكد أن موقف المملكة تجاه القضية الفلسطينية ثابت منذ عام 1948، قائلا إن بيان المملكة كان واضحا بهذا الخصوص ويؤكد أن القدس الشرقية عاصمة فلسطين الأبدية.

وخلال استضافته هاتفيا في برنامج «نبض البلد» الذي يبث عبر فضائية «رؤيا» الأردنية، أضاف الأمير «خالد»: «إن تحوير البيانات أمر غير مقبول، فالجميع يعلم ما قدمته السعودية من أجل القضية الفلسطينية وما تحملته المملكة».

وبين السفير أن الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية مشرف منذ عهد الملك الراحل «الحسين»، واستمر كذلك بعهد نجله الملك «عبدالله الثاني»، مشيرا إلى أن موقف الشرف لا يحتاج إلى من يعززه.

وعن تحذير السفارة رعاياها في الأردن من الاقتراب من أماكن التجمعات والمسيرات، قال الأمير «خالد» إن هذا التحذير إجراء طبيعي للحفاظ على سلامة المواطنين السعوديين.

وأضاف أن التغريدة عبر صفحة السفارة الرسمية جاءت حفاظا على سلامة الرعايا وتماشيا مع قانون التجمعات.

وانتقد السفير أيضا ما سماه «جهل الأردنيين» بقوانينهم لانتقادهم تحذير السفارة السعودية رعاياها من الاقتراب من مسيرات القدس، موضحا أن القانون الأردني يمنع مشاركة الأجانب في مسيرات داخل المملكة.

وأضاف أن القانون الأردني يسمح للأردنيين فقط بإقامة التجمعات، ولا يسمح لأي أحد من جنسيات أخرى بالتجمع.

وقال: «يؤسفني أن الذين كتبوا واعترضوا على التحذير هم أشخاص من المفروض أن يكونوا أعلم بالقوانين الأردنية، والمفروض من النواب الذين كتبوا أن يكونوا أعلم بالقوانين»، مضيفا: «الأولى أن يحترم النواب القوانين التي أقروها، فإذا كان نائب في مجلس النواب لا يعلم قوانين بلده فهذا ليس ذنبي».

ووصف توجيه ما اعتبره شتائم لرموز المملكة بالأمر الناقص، وتوعد من يتعدى حدوده أيا كان.

وكان النائب «مصطفى ياغي» قد انتقد تحذير السفارتين السعودية والبحرينية لرعاياهما من المشاركة في المظاهرات الغاضبة ضد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» باعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وإضافة إلى «ياغي»، انتقد النائب «خليل عطية» تحذير السفارتين، معتبرا أنه غير موفق، وغير مقبول.

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن فلسطين القدس بن سلمان خالد بن فيصل بن تركي ترامب صفقة القرن