ميليشيات عراقية تحل نفسها بعد الانتصار على تنظيم «الدولة»

الأحد 10 ديسمبر 2017 10:12 ص

أعلنت قوات «أبي الفضل العباس»، أمس السبت، حل نفسها، وذلك فور إعلان رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الانتصار على «الدولة الإسلامية» واستعادة كل الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم.

وقال «أوس الخفاجي»، الأمين العام لقوات «أبي الفضل العباس»، في بيان إنه «بعد أن تحقق النصر المؤزر والنهائي على زمر داعش الإرهابية، نضع كامل هذه القوات (قوات أبي الفضل العباس) سواء المنخرطة بهيئة الحشد الشعبي أو حشد الدفاع وكل فرد من قواتنا أينما كان بإمرة القائد العام للقوات المسلحة وتصرفه بشكل كامل».

وأضاف «الخفاجي» أنه سيبقى في قيادة القوات بشكل مؤقت لحين تنصيب «العبادي» قائدا جديدا لها، «لنكون أول المبادرين إلى حصر السلاح بيد الدولة».

من جهته، نقل موقع «إرم نيوز» عما وصفه بالمصادر المطلعة من داخل القوات، أن «السبب الحقيقي وراء قرار الحل هو عدم الحصول على تمويل من أي جهة لسد نفقات المقاتلين، خاصة بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وانحسار القتال في سوريا».

يذكر أن لواء «أبوالفضل العباس» تشكل عام 2012 خلال الأزمة السورية من مقاتلين عراقيين ولبنانيين، ويقدر عدد المقاتلين في العراق بنحو 2000 مقاتل في مناطق حزام بغداد وبعض المناطق الأخرى، ويتبعون لهيئة الحشد الشعبي.

وأمس السبت أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، انتصار قوات بلاده بشكل كامل في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وأكد استعادة السيطرة على كامل الحدود مع سوريا.

وسبقت تصريحات «العبادي»، إعلان قائد عمليات الحشد الشعبي «أبوعلي البصري»، اكتمال العمليات العسكرية والسيطرة الكاملة على الحدود العراقية السورية، مضيفا أن «الحشد بدأ بتحصين الخط الحدودي».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قوات أبي الفضل العباس مليشيات عراقية تنظيم الدولة الإسلامية الحكومة العراقية حيدر العبادي