القدس تعيد المظاهرات إلى الجامعات المصرية

الأحد 10 ديسمبر 2017 11:12 ص

عادت المظاهرات الطلابية إلى الجامعات المصرية، مرة أخرى، بعد توقف دام لعامين، لكنها هذه المرة جاءت رفضا لقرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وخرجت سلسلة المظاهرات الطلابية في الجامعات الرئيسية والإقليمية، نصرة للقدس ورفضا لقرار «ترامب»، بحسب صحف محلية.

وفي بيان له، استنكر نادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، القرار الأمريكي، وأعلن رفضه الاعتراف بالقدس عاصمة (إسرائيل).

كما قالت جامعة القاهرة، إنها لن تقف صامتة حيال هذا القرار، مؤكدة أن «القدس عاصمة فلسطين وستظل للأبد، وستسترد يوما ما».

وفي جامعة عين شمس (شرقي القاهرة)، قاد رئيسها «عبدالوهاب عزت»، مرتديا شال فلسطين، مسيرة ضمت العشرات من طلاب الجامعة، طافت الحرم الرئيسي للجامعة، للتنديد بالوصاية الأمريكية والصهيونية المستمرة وإعلان القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ولدعم القضية الفلسطينية.

كما قاد رئيس جامعة الأزهر «محمد المحرصاوي»، مسيرة داخل الحرم الجامعي بمدينة نصر (شرقي القاهرة)، لنصرة القدس.

وضمت المظاهرة الآلاف من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، رافعين لافتات مكتوبا عليها «القدس لنا.. القدس عربية.. بنحبك يا فلسطين».

وردد المشاركون هتافات: «لن تركع أمة قائدها محمد»، و«بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين»، و«القدس عربية.. تسقط (إسرائيل)».

ورفضت قوات الأمن، خروج الطلاب والطالبات للتظاهر خارج حرم الجامعة، واعتدت على الطلاب الذين حاولوا الخروج.

كما نظمت جامعة الأهرام الكندية (غربي القاهرة)، وقفة دعت إليها اتحادات طلاب الكليات، بالتنسيق مع إدارة الجامعة؛ رفضا لإعلان «ترامب»، وتنديدا بالقرار الأمريكي، الذي وصفوه بالصفعة على وجه الضمير الإنساني، مؤكدين أن «القدس كانت وما زالت وستبقى عاصمة عربية أبدية لفلسطين».

كما نظم طلاب جامعات بنها والمنصورة والمنوفية (دلتا النيل/ شمال)، وقفات احتجاجية ومسيرات داخل الجامعات، للتنديد بالقرار الأمريكي، مرددين هتافات «بالدم بالروح.. القدس مش هتروح»، و«فين الأمة العربية.. عربية عربية فلسطين عربية»، و«القدس عاصمة فلسطين»، و«القدس حرة»، حاملين لافتات مكتوبا عليها «القدس عاصمة فلسطين».

كما ردد طلاب جامعة الفيوم (وسط البلاد) أثناء وقفتهم العديد من الهتافات من بينها «تسقط تسقط (إسرائيل)»، و«القدس عربية»، و«بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين».

فيما كانت هتافات وقفة طلاب كليات جامعة الإسكندرية (شمالي البلاد): «هنرددها جيل وراء جيل تسقط تسقط (إسرائيل)»، و«بالدم والروح.. القدس مش هتروح»، و«أنا مسلم مش هسستسلم»، كما حمل المتظاهرون لافتات للتنديد بالرئيس الأمريكي، وأخرى لتأكيد رفضهم قرار «ترامب».

وفي قنا، تظاهر الآلاف من طلاب جامعة جنوب الوادي (جنوبي البلاد)، داخل الحرم الجامعي، وانطلقت المظاهرة من أمام مبنى الإدارة المركزية وطافت أرجاء الجامعة، فيما حمل الطلاب لافتات ضد «ترامب».

فيما رفع طلاب جامعة المنيا (جنوبي البلاد) الأعلام الفلسطينية والمصرية، خلال مظاهراتهم.

وأمس، قاد عدد من رؤساء الجامعات الإقليمية، مظاهرات حاشدة طافت أرجاء الحرم الجامعي، رفضا لقرار «ترامب»، ورددوا هتافات معادية لـ(إسرائيل) وأمريكا.

فيما خصصت العديد من المدارس بالمحافظات حصتها الأولى للحديث عن عروبة القدس ومكانتها وهويتها العربية والإسلامية.

ومساء الأربعاء، أعلن الرئيس الأمريكي، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وقال في كلمة له، إن إصدار القرار تأخر كثيرا، لافتا إلى أن «القرار يصب في مصلحة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

ودأبت الإدارات الأمريكية السابقة على اعتبار القدس إحدى قضايا الحل النهائي للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

ويصر الفلسطينيون على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر فلسطين جامعات الأزهر القدس ترامب إسرائيل