العراق: قرار الجامعة العربية بشأن القدس دون المستوى المطلوب

الأحد 10 ديسمبر 2017 12:12 م

وصفت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، القرار الذي صدر عقب الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بأنه كان ضعيفا، ودون المستوى المطلوب، فيما أبدت أسفها لرفض المقترح العراقي بشأن قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية «أحمد محجوب»، في بيان، إن «الوزير إبراهيم الجعفري أبدى تحفظه على القرار العربي الذي صدر في اجتماع وزراء الخارجية العرب أمس في القاهرة».

وأضاف أنه «تم رفض مقترح عراقي يتضمن اتخاذ إجراءات دبلوماسية واقتصادية جماعية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وعاصمة دولته القدس الشريف».

وأوضح «محجوب» أن «وزير الخارجية العراقي أعرب عن أسفه لرفض المقترح العراقي وضعف القرار العربي (المعتمد) لكونه دون المستوى المطلوب ولم يرتق لحجم التهديد الذي تواجهه القدس الشريف».

وأشار إلى أن الوزير العراقي «دعا الدول العربية إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات السياسية والاقتصادية التي من شأنها حماية القدس».

وأكد «محجوب» أن «موقف وفد وزارة الخارجية العراقية جاء منسجما مع تطلعات شعب وحكومة جمهورية العراق وآمال الشعوب العربية بنصرة القضية الفلسطينية ومواجهة التحديات التي تواجهها».

واختتم وزراء الخارجية العرب أمس السبت، اجتماعهم الطارئ الذي عقد في القاهرة بشأن اعتبار واشنطن مدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وتضمن البيان الختامي رفض القرار الأمريكي، فيما لم تشمل قرارات الاجتماع تفعيل قرار القمة العربية التي عقدت بالأردن 1980 الخاص بقطع جميع العلاقات مع أية دولة تنقل سفارتها إلى القدس أو تعترف بها عاصمة لـ(إسرائيل).

وأكد البيان أنه «لا أثر قانونيا لهذا القرار الذي يقوض جهود تحقيق السلام ويعمق التوتر ويفجر الغضب ويهدد بدفع المنطقة إلى هاوية المزيد من العنف والفوضى وإراقة الدماء وعدم الاستقرار».

وتعتبر قرارات الاجتماع هي تكرار للمواقف الرسمية التي عبرت عنها كل دولة عربية على حدة، بعد صدور قرار «ترامب» دون أن  تتضمن أي خطوة فعلية كانت تنادي بها نخب وجماهير عربية؛ مثل سحب مبادرة السلام العربية التي كانت قد أقرتها القمة العربية في بيروت عام 2002، أو وقف أي اتصالات أو استقبال مسؤولين أمريكيين خلال زيارتهم للمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية العراقية الجامعة العربية ترامب القدس وزراء الخارجية العرب