صحيفة بريطانية: إسرائيليون يتخوفون من ثمن القرار بشأن القدس

الأحد 10 ديسمبر 2017 12:12 م

أكدت صحيفة «ذا أوبزرفر» البريطانية، الأحد، أن هناك قطاعا من الإسرائيليين يتخوفون من فداحة ثمن اعتراف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وقالت الصحيفة إن « حلفاء مهمين للولايات المتحدة الأمريكية مثل الأردن ودول أخرى من بينها العراق ومصر فوجئوا بهذا القرار الذي لا يحظى بالقبول بالنسبة لأغلب المواطنين العرب».

وأضافت: «قد دفع ذلك هذه الدول إلى اتخاذ موقف دفاعي، وفي المقابل استفادت من ذلك إيران وجماعات تدعمها، وهم حالياً في طليعة مقاومة الوضع الجديد للقدس».

وتابعت الصحيفة: «وحتى في (إسرائيل) التي يتم النظر فيها إلى خطاب ترامب بوصفه هدية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المحاط بفضائح الذي تراجع في استطلاعات الرأي، يتخوف كثيرون من احتمالية أن يكون ثمن الاعتراف الذي يتم السعي إليه منذ فترة طويلة بالقدس (عاصمة لإسرائيل) ثمناً باهظاً من الدم».

والأربعاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة؛ ما أثار ردود فعل غاضبة في مختلف عواصم العالم.

وكانت مصادر استخباراتية إسرائيلية حذرت من وقوع عمليات مقاومة فلسطينية، رداً على القرار الأمريكي بشأن القدس.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى القدس الغربية، معتبرة القدس كاملة «عاصمة موحدة وأبدية» لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به، فيما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة.

ولاقى القرار تنديدا دوليا واسعا، وأشعل احتجاجات بالعديد من العواصم العربية والإسلامية، فضلا عن الأراضي الفلسطينية.

واندلعت العديد من المواجهات في المدن الفلسطينية بين متظاهرين فلسطينيين محتجين على القرار، وقوات الأمن الإسرائيلية التي استخدمت قنابل الغاز والطلقات المطاطية لتفريق المتظاهرين.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

القدس دونالد ترامب السفارة الأمريكية حلفاء الولايات المتحدة تحوف إسرائيلي