«أردوغان»: (إسرائيل) دولة إرهابية.. والمظاهرات تتواصل لليوم الخامس بتركيا

الأحد 10 ديسمبر 2017 01:12 ص

اتهم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، (إسرائيل) بأنها «دولة إرهابية تقتل الأطفال»، لافتا إلى أنه «سيناضل بكل السبل» ضد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لها.

وقال «أردوغان» في خطاب بوسط البلاد، إن «فلسطين ضحية بريئة (…) أما (إسرائيل) فهي دولة إرهابية، نعم، إرهابية».

وأضاف: «لن ندع القدس تحت رحمة دولة تقتل الأطفال»، بحسب «فرانس برس».

في الوقت الذي دعت فيه الحكومة التركية، الأحد، الدول الإسلامية الى «المضي أبعد من الإدانات»، في القمة التي ستعقد الأربعاء في إسطنبول لمناقشة اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداق»: «يجب الخروج بموقف أبعد من الإدانات»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأضاف: «فيما يتعلق بالفلسطينيين والقدس، لطالما اعتمدت تركيا سياسة شديدة الوضوح ولا مواربة فيها»، متابعا: «لن تغير تركيا رأيها وموقفها، حتى إن كنا الوحيدين في ذلك».

ولليوم الخامس على التوالي، تواصلت المظاهرات والمسيرات والوقفات الاحتجاجية، في عدة ولايات تركية، تنديدًا بقرار واشنطن.

ويشارك مئات الآلاف في المظاهرات التي دعت لها أكثر من 120 منظمة مدنية أبرزها منظمة الإغاثة الإنسانية التركية، بالإضافة إلى حزب سياسي هو السعادة (أسسه رئيس الوزراء الراحل «نجم الدين أربكان»).

وأكد المنظمون، للمظاهرة أن هذا التجمع الشعبي يأتي في سياق التحدي لقرار الرئيس الأمريكي، وأن مدينة القدس كانت وستبقى عاصمةً لفلسطين وحرمًا لكل المسلمين، بحسب المنظمين.

وشهدت المدن التركية خلال الأيام الأربعة الماضية، مظاهرات كبيرة رافضة للقرار الأمريكي بشأن القدس.

وضمن جهود تعبئة المجتمع الدولي التي يبذلها الرئيس التركي، أجرى «أردوغان»، هذا الأسبوع محادثات هاتفية مع كبار المسؤولين في المنطقة، كما اتصل بنظيريه الروسي «فلاديمير بوتين»، والفرنسي «إيمانويل ماكرون» وبابا الفاتيكان «فرنسيس».

وأعلنت تركيا و(إسرائيل) العام الماضي نهاية أزمة نشأت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متجهة الى غزة في 2010، ما أدى إلى مقتل عشرة ناشطين أتراك.

والأربعاء الماضي، أعلن «ترامب»، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة (إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من (تل أبيب) إلى المدينة المحتلة.

ويشمل قرار «ترامب»، الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته (إسرائيل) عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة، لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا مظاهرات القمة الإسلامية أردوغان القدس إسرائيل