مقاطعة «الفياغرا» الأمريكية.. هكذا ردت «صيادلة» مصر على «ترامب»

الأحد 10 ديسمبر 2017 01:12 ص

قررت نقابة الصيادلة المصرية منع استيراد عقاقير «الفياغرا» من الولايات المتحدة الأمريكية ردا على قرار الرئيس «دونالد ترامب» بإعلان القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وأكد الدكتور «محيي عبيد» نقيب الصيادلة رئيس اتحاد الصيادلة العرب، أن النقابة انتهت من إعداد 60% من قائمة الأدوية الأمريكية التي تنوي مقاطعة استيرادها احتجاجا على القرار الأمريكي.

وفي تصريحاته لبرنامج «صباح الورد» المذاع على فضائية «Ten»، قال «عبيد» إن «الفياغرا» في مقدمة تلك السلع التي تنوي النقابة مقاطعتها، وهي واحدة من سلع ترفيهية كثيرة تحتوي عليها القائمة.

وأضاف أن مبيعات «الفياغرا» في مصر والعالم العربي تتخطى مليار ونصف المليار دولار سنويا، قائلا: «تخيلوا لو ضربناهم في هذا المبلغ».

وأجاب «عبيد» ردا على سؤال عن احتياج بعض المرضى لـ«الفياغرا» بأن هذا الدواء مجرد منشط، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية لبناء الجسم التي تحتوي عليها قائمة المقاطعة.

وأوضح نقيب صيادلة مصر، أنه لن يتم الاستغناء نهائيا عن جميع الأدوية المستوردة بل الحصول عليها من دول أخرى غير الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أعلن، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، قائلا إن السفارة الأمريكية ستنقل إلى المدينة من تل أبيب.

وأثار القرار الذي يعد تحولا في السياسة الأمريكية تجاه النزاع الفلسطيني الإسرائيلي غضب العرب وحلفاء الولايات المتحدة حول العالم، حيث رفضت الدول العربية والإسلامية وعدد من الدول الأوروبية، القرار، معتبرة هذه الخطوة انتهاكا صارخا للقرارات الدولية، وتهدد السلم والأمن الدوليين.

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا إسرائيل القدس نقابة الصيادلة الفياغرا

الآلاف يتظاهرون في كندا ضد قرار «ترامب» بشأن القدس