احتفالات ببغداد بعد الانتصار على «تنظيم الدولة».. والسعودية تهنئ

الأحد 10 ديسمبر 2017 02:12 ص

أقامت القوات العراقية، الأحد، عرضا عسكريا في بغداد؛ احتفالا بإعلان رئيس الوزراء «حيدر العبادي» تحرير البلاد من تنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما هنأت السعودية، العراق، بتلك المناسبة.

ورغم إعلان الانتصار النهائي، أوضح القائد العام للقوات المسلحة أن المعركة ضد الإرهاب مستمرة.

وفي ساحة نصب الجندي المجهول، في المنطقة الخضراء مشددة الحماية حيث المقار الرئيسية للوزارات والسفارات، خصوصا الأمريكية والبريطانية، أقامت قطعات من مختلف صنوف القوات العراقية عرضا عسكريا في ظل المروحيات والطيران الحربي الذي كان يجول في السماء.

ورحب «العبادي» خلال العرض بعائلات الشهداء من القوات المسلحة الذين سقطوا خلال المعارك ضد التنظيم.

وكان بين الحاضرين نسوة متشحات بالسواد مع أطفالهن، بعضهن يحمل صور أقرباء لهن قتلوا في المعارك، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وفي خطاب رسمي السبت، أعلن رئيس الوزراء العراقي من أمام مقر وزارة الدفاع في بغداد، أن المعركة المقبلة ستكون ضد الفساد المستشري في البلاد.

ويعد هذا الانتصار الأكبر الذي يشهده العراق منذ غزوه عام 2003، فيما أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الأحد عطلة رسمية في البلاد.

وستتواصل الاحتفالات التي بدأت منذ مساء السبت في عموم العراق، باستثناء إقليم كردستان الذي انتقد عدم ذكر «العبادي» لقوات البيشمركة الكردية في خطابه.

من جهة ثانية، أوضح القائد العام للقوات المسلحة العراقية أنه على الرغم من إعلان الانتصار النهائي، يجب أن نبقى على حذر واستعداد لمواجهة أية محاولة إرهابية تستهدف شعبنا وبلدنا، فالإرهاب عدو دائم والمعركة معه مستمرة، بحد قوله.

ورغم فشل التنظيم في المنطقة، يشير التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة إلى أن ثلاثة آلاف من عناصره في العراق وسوريا لم يلقوا السلاح بعد.

وبحسب خبراء، لا يزال التنظيم قادرا على إراقة الدماء وإلحاق الأذى بالعراقيين.

ويتوقع هؤلاء أن يعود التنظيم الآن إلى مربعه الأول، عبر شن الهجمات المنفردة والاعتداءات والتفجيرات الدامية ضد المدنيين العزل.

السعودية تهنئ

وهنأت السعودية، الأحد، العراق، بمناسبة تحرير أراضيه من آخر معاقل «الدولة الإسلامية».

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية ( لم تذكر اسمه) إعرابه عن تهنئة المملكة العربية السعودية لجمهورية العراق الشقيقة حكومة وشعبا بمناسبة تحرير أراضيها من آخر معاقل التنظيم.

واعتبر المصدر انتهاء حرب العراق ضد التنظيم على أراضيها بالنصر الكبير على الإرهاب في المنطقة.

وعبر عن تطلعه بأن ينعم العراق وشعبه الشقيق بالأمن والاستقرار والتقدم والرخاء.

وخسر التنظيم أراضي سيطر عليها في 2014، كانت تقدر بثلث مساحة العراق، إثر حملات عسكرية متواصلة منذ 3 سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ورغم خسارة التنظيم الحرب عسكريا، لكنه ما زال يشكل تحديا، خصوصا عبر خلاياه النائمة التي تشن هجمات على طريقة حرب العصابات التي كان يعتمدها التنظيم قبل سيطرته على الأراضي التي خسرها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية «الدولة الإسلامية»