القاهرة تستضيف قمة تجمع «عباس» و«السيسي» وملك الأردن

الأحد 10 ديسمبر 2017 04:12 ص

أفادت قناة الجزيرة الأحد بأن القاهرة ستستضيف الإثنين قمة تجمع الرئيسين الفلسطيني «محمود عباس» والمصري «عبدالفتاح السيسي» والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني».

ولم يرد عن القناة أي تفاصيل أخرى بخصوص القمة المرتقبة والتي تأتي بعد إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

وفي وقت سابق الأحد، قال مصدر مطلع بالرئاسة الفلسطينية إن الرئيس «عباس»، سيتوجه إلى مصر في زيارة مفاجئة.

وأجرى «السيسي» اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني، للتشاور بشأن بحث تداعيات قرار «ترامب» وسبل التوصل إلى حل عادل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما بحث « السيسي»، مع العاهل الأردني هاتفيا، سبل دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وتناول «السيسي» مع الملك «عبدالله الثاني» آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة على صعيد القضية الفلسطينية، وما تشهده من تطورات خلال الأيام الماضية عقب قرار الإدارة الأمريكية.

وتم خلال الاتصال أيضا التباحث حول سبل دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، دون مزيد من التفاصيل.

وطالب مجلس جامعة الدول العربية واشنطن بإلغاء قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، بحسب البيان الختامي الذي أصدره المجلس في ختام اجتماعه الطارئ مساء السبت على مستوى وزراء الخارجية.

‏وقرر مجلس الجامعة إبقاء اجتماعاته في حالة انعقاد والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر من الآن لتقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية في ضوء المستجدات بما في ذلك عقد قمة استثنائية عربية في الأردن بصفتها رئيسا للدورة الحالية للقمة العربية.

 

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي عباس ملك الأردن