«نتنياهو»: لن نتعلم الأخلاق من «أردوغان».. وتركيا: أنهوا الاحتلال بدل مهاجمتنا

الأحد 10 ديسمبر 2017 08:12 ص

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، في تصريحات له الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وقال «نتنياهو»، «أردوغان هاجم (إسرائيل)، هل تريديون ردي؟ أنا لست معتادا على تلقي المحاضرات حول الأخلاق من زعيم يقصف القرى الكردية في بلده تركيا، ويسجن الصحفيين ويساعد إيران على الالتفاف على العقوبات الدولية ويساعد الإرهابيين - بما في ذلك في قطاع غزة - على قتل المدنيين الأبرياء.. هذا ليس الرجل الذي سيحاضر بنا».

وطالب «نتنياهو» الفلسطينيين بالتعجيل في «إدراك الحقائق» حول وضع القدس، زاعما «لم تكن القدس يوما عاصمة لشعب آخر.. لطالما كانت القدس عاصمة لنا، وأظن أنه كلما عجل الفلسطينيون بإدراك الحقائق سنتمكن من التعجيل بالسير باتجاه السلام، ولهذا أظن أن إعلان الرئيس ترامب كان تاريخيا ومهما جدا للسلام».

وتابع «هناك جهد جدي من الولايات المتحدة باتجاه السعي لتحقيق السلام، وكما قلت للرئيس ماكرون، إذا عذرتم تعبيري، فإن علينا منح السلام فرصة من خلال وضع الأمور في سياق حقيقتها التاريخية من خلال الانفتاح على إمكانية إعادة إطلاق المفاوضات والمبادرا».

وقال زاعما «إسرائيل تريد منح السلام الفرصة للنجاح ولكنها تريد التحرك ضد المصدر الرئيسي للأعمال العدائية في المنطقة، أي إيران».

من جانبه، أدان متحدث الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، الأحد، بشدة تصريحات «نتنياهو»، حول الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وقال «قالن» في بيان له، إن «على المسؤولين الإسرائيليين أن ينهوا احتلال الأراضي الفلسطينية بدلا من مهاجمة بلادنا ورئيسنا».

وتابع، أن «من يتوهمون بأن يجعلوا مدينة القدس أولى قبلة للمسلمين عاصمة لدولة محتلة عبر فرض سياسة الأمر الواقع، يحاولون عبثا».

وشدد البيان على أن «إسرائيل التي تتجاهل القانون الدولي وتحتل أراضي الشعب الفلسطيني وتنتهك قرارات الأمم المتحدة بشكل ممنهج ينبغي أن تُحاسب على أفعالها أولا».

وأفاد بأنه «من غير الممكن الأخذ بعين الاعتبار ادعاءات واتهامات عقلية قتلت آلاف الفلسطينيين الأبرياء، وحولت الأراضي الفلسطينية لسجن مفتوح، من أجل إسكات الشعور بالذنب».

وفي وقت سابق، شدد الرئيس التركي الأحد، على أن «القدس نور عيوننا، ولا يمكننا تركها تحت رحمة دولة تقتل الأطفال».

وقال «أردوغان» في كلمة ألقاها خلال حضوره مؤتمر فرع حزب «العدالة والتنمية» في ولاية سيواس: «لن نترك القدس لمصيرها أمام دولة لا تمتلك أي قيمٍ غير الاحتلال والنهب، سوف نواصل نضالنا في إطار القانون وقيم الديمقراطية».

وأوضح أن إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» القدس عاصمة لـ(إسرائيل) «منعدم الأثر».

وتابع: «اعترافكم بالقدس عاصمة ونقل سفارتكم إليها لا قيمة له بالنسبة لنا».

وأضاف أن «بلاده ستحتضن قمة لمنظمة التعاون الإسلامي يوم الأربعاء المقبل، لبحث تداعيات قرار ترامب بشأن القدس».

وأعلنت تركيا و(إسرائيل) العام الماضي نهاية أزمة نشأت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متجهة إلى غزة في 2010، ما أدى إلى مقتل عشرة ناشطين أتراك.

والأربعاء الماضي، أعلن «ترامب»، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة (إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من (تل أبيب) إلى المدينة المحتلة.

ويشمل قرار «ترامب»، الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته (إسرائيل) عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة، لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية.

  كلمات مفتاحية

نتنياهو تركيا الاحتلال الإسرائيلي تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس