قطر توقع مع بريطانيا اتفاقية لشراء 24 مقاتلة «تايفون»

الاثنين 11 ديسمبر 2017 06:12 ص

وقع وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية» مع نظيره البريطاني «غافين ويليامسون» في الدوحة اتفاقية تبيع بموجبها بريطانيا لدولة قطر 24 طائرة من طراز «تايفون» بقيمة 8 مليارات دولار.

وهذا هو ثاني عقد تسليح توقعه الدوحة في غضون أيام ويأتي في إطار تنفيذ بنود مذكرة تفاهم وقع عليها الطرفان في سبتمبر/أيلول الماضي، بشأن هذه الصفقة.

وتضمن الاتفاق النهائي مذكرة تفاهم أخرى تتعلق بشراء دولة قطر طائرات بريطانية من طراز «هوك».

وقال وزير الدفاع البريطاني إن الصفقة مع قطر هي أكبر صفقة تصدير لطائرات «تايفون» خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأوضح «ويليامسون» أن هذه الطائرات العالية الكفاءة ستعزز مهمة الجيش القطري لمواجهة التحديات المشتركة في الشرق الأوسط، وستدعم الاستقرار بالمنطقة، وتوفر الأمن في الداخل.

وتشمل الصفقة أيضا اتفاقا مبدئيا لشراء قطر صواريخ «بريمستون» و«ميتيور» و«رافيون» المزودة للطائرات، إضافة إلى حزمة من التدريب والتعاون بين القوات الجوية في البلدين، حيث سيدرب الطيارون البريطانيون نظراءهم القطريين.

كما وقع الوزيران القطري والبريطاني، في اللقاء نفسه، على اتفاقیة إنشاء السرب العملیاتي المشترك.

وتشمل الاتفاقية العملیات المشتركة والتدریب، ومنظومة الحرب الإلكترونیة، وذلك من خلال العمل المشترك والمتواصل بین الجانبین، بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية نشرته «الأناضول».

وأوضح البيان أن السرب العملیاتي المشترك هو سرب فريد من نوعه في المنطقة، ويعتبر نواة للعملیات المشتركة المستقبلیة بین القوات المسلحة الأمیریة القطریة ونظیرتھا البریطانیة.

ويضم السرب جمیع العملیات الجویة القتالیة لضمان الجاھزیة القتالیة لكل من الطیارين والفنيين القطريين والبریطانيين.

وأشار البيان إلى أن لهذا السرب دور هام وبارز في التغطیة العملیاتیة، وتأمین الأجواء خلال تنظیم كأس العالم 2022.

وخلال 2017، أجرت قطر وبريطانيا 5 تمارين عسكرية في مختلف المجالات البحرية والجوية والبرية؛ كان آخرها، الخميس الماضي، التمرين العسكري الجوي (إيبك سكاي)، الذي أقيم مع سلاح الجو الملكي البريطاني، في قاعدة العديد الجوية بالدوحة.

والخميس الماضي، وقعت قطر عقودا بقيمة تتجاوز 10 مليارات يورو لشراء 12 مقاتلة «رافال» القتالية الفرنسية وشراء 50 طائرة «إيرباص» (أي 321) أثناء زيارة الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» إلى الدوحة.

ويأتي التوقيع على عقود التسليح الضخمة هذه في خضم الأزمة بين قطر وجاراتها.

وكانت والسعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في 5 يونيو/حزيران 2017 على خلفية اتهام الدوحة بتمويل الإرهاب وهو ما تنفيه الإمارة الصغيرة الغنية بالغاز.

وفرضت الدول الاربع عقوبات اقتصادية على قطر وتقدمت بمجموعة مطالب لرفع هذه العقوبات بينها غلق قاعدة تركية والابتعاد عن طهران وإغلاق قناة «الجزيرة»، إلا أن قطر رفضت في أكثر من مناسبة تنفيذ المطالب ودعت إلى الحوار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر بريطانيا تايفون رافال العلاقات القطرية البريطانية

تسيير أول سرب طائرات مشترك بين بريطانيا وقطر