كيف علق «أردوغان» على صورة طفل فلسطيني معتقل؟

الاثنين 11 ديسمبر 2017 08:12 ص

هاجم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، (إسرائيل)، وقواتها التي تقمع المظاهرات في الضفة الغربية، وتعتقل الأطفال، بالقول: «لعنة الله على الظالمين».

جاء ذلك، في معرض حديثه عن صورة الفتى الفلسطيني المعتقل «فوزي الجنیدي» (14 عاما)، خلال اعتقاله من مجموعة الجنود الإسرائيليين، بحسب «تركيا برس».

وخلال كلمته في افتتاح مشاريع تنموية بولاية سيواس وسط تركيا، تطرق «أردوغان» للصورة التي التقطها مراسل «الأناضول»، وأظهرت الطفل «الجنیدي»، محاطا بأكثر من 20 جنديا إسرائیلیا، قبل تقییده وعصب عینیه واعتقاله وسط مدينة الخلیل، وقال: «انظروا إلى هذا المشهد وتمعنوا في هذه الخيانة، وكيف أن هؤلاء الإرهابيين (الجنود الإسرائيليين) يجرون هذا الفتى الفلسطيني على الرغم من أن عينيه معصوبتان».

وأضاف «أردوغان»: «(إسرائيل) دولة إرهاب، ونحن بدورنا لن نسكت عن هذا الظلم. فإن لم نستطع تغيير المنكر بأيدينا، سنغيره بألسننا، وإن لم نستطع ذلك فسنبغضه ونلعنه بقلوبنا وذلك أضعف الإيمان.. لذا نقول لعنة الله على الظالمين».

وسبق أن شدد «أردوغان»، الأحد، على أن «القدس نور عيوننا، ولا يمكننا تركها تحت رحمة دولة تقتل الأطفال».

وقال في كلمة ألقاها خلال حضوره مؤتمر فرع حزب «العدالة والتنمية» في ولاية سيواس: «لن نترك القدس لمصيرها أمام دولة لا تمتلك أي قيم غير الاحتلال والنهب، سوف نواصل نضالنا في إطار القانون وقيم الديمقراطية».

وأوضح أن إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» القدس عاصمة لـ(إسرائيل) «منعدم الأثر»، مضيفا: «اعترافكم بالقدس عاصمة ونقل سفارتكم إليها لا قيمة له بالنسبة لنا».

وضمن جهود تعبئة المجتمع الدولي التي يبذلها الرئيس التركي، أجرى «أردوغان»، هذا الأسبوع محادثات هاتفية مع كبار المسؤولين في المنطقة، كما اتصل بنظيريه الروسي «فلاديمير بوتين»، والفرنسي «إيمانويل ماكرون» وبابا الفاتيكان «فرنسيس».

وأمس، دعت الحكومة التركية، الدول الإسلامية إلى «المضي أبعد من الإدانات»، في القمة التي ستعقد الأربعاء بإسطنبول لمناقشة اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

والأربعاء الماضي، أعلن «ترامب»، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لدولة (إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من (تل أبيب) إلى المدينة المحتلة.

ويشمل قرار «ترامب»، الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته (إسرائيل) عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة، لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية.

  كلمات مفتاحية

أردوغان القدس إسرائيل اعتقال طفل فلسطيني إدانة هجوم ترامب

«زياد فاخوري».. «يوتيوبر» فلسطيني صفع «ترامب» وقبّل «أردوغان»