الحكومة الكويتية.. نجل الأمير للدفاع ووزيرا الخارجية والداخلية باقيان

الاثنين 11 ديسمبر 2017 09:12 ص

يصدر أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، خلال يومين، مرسوما أميريا بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ «جابر المبارك الصباح»، من 16 وزيرا بينهم سيدتان.

ونقلت وكالة «أسوشييتد برس»، أن التشكيلة الجديدة ستضم 5 من أفراد الأسرة الحاكمة من بينهم الشيخ «ناصر صباح الأحمد» (ابن الأمير) الذي سيعين في منصب نائب رئيس الوزراء وزيرا للدفاع.

وسيتولى «بخيت الرشيدي» حقيبة وزارة النفط، و«حسام الرومي» منصب وزير الأشغال والبلدية، و«باسل الصباح» وزيرا للصحة، وستسند حقيبة الإسكان والخدمات العامة للسيدة «جنان بوشهري»، وحقيبة العدل والأوقاف إلى «فهد العفاسي».

وسيفقد الشيخان «محمد الخالد الصباح» وزير الدفاع، و«محمد العبدالله» وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، منصبيهما بعدما كانا تعرضا لعدد من الاستجوابات في مجلس الأمة (البرلمان).

وأفادت أنباء صحفية في الكويت بأن وزارة الإعلام ستسند إلى عضو مجلس النواب «محمد الجبري» (الوزير المحلل).

وعرفت دولة الكويت منذ تأسيس مجلس الأمة (البرلمان) عام 1963، مشاركة أحد أعضاء المجلس على الأقل في التشكيل الوزاري للحكومات الكويتية وهو ما يعرف بــ«الوزير المحلل».

ومن المقرر بحسب المصادر، أن يحتفظ وزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد»، والداخلية «خالد الجراح» الحاليين بمنصبيهما، وسيتولى الوزير «أنس الصالح» وزارة شؤون مجلس الوزراء، و«عادل الخرافي» منصب وزير شؤون مجلس الأمة، و«خالد العازمي» وزارة التربية و«خالد الروضان» وزارة التجارة والشباب، و«نايف الحجرف» وزارة المال، و«حسام الرومي» وزارة الأشغال العامة، على أن تتسلم «هند الصبيح» وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

والشهر الماضي، تقدمت الحكومة الكويتية، باستقالتها، عقب أزمة استجواب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء «محمد عبدالله»، قبل أن يقبلها أمير البلاد، ويعيد تكليف الشيخ «جابر المبارك الصباح» بتشكيل الحكومة الجديدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت الحكومة الدفاع الخارجية الداخلية وزارات الأسرة الحاكمة مجلس الأمة