«روحاني» يتوجه إلى تركيا للمشاركة بالقمة الإسلامية حول القدس

الاثنين 11 ديسمبر 2017 11:12 ص

أعلن مسؤول إيراني أن الرئيس «حسن روحاني»، يعتزم إجراء زيارة إلى تركيا يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وقال مساعد مدير مكتب الرئيس الإيراني للاتصالات والإعلام «برويز إسماعيلي»، إن «روحاني» سوف يصل إلى مدينة إسطنبول التركية الثلاثاء.

جاء ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصي في «تويتر»، بحسب وكالة تسنيم شبه الرسمية في إيران.

وقال «إسماعيلي» إن «روحاني» سيزور تركيا مساء الثلاثاء للمشاركة في الاجتماع الطارئ لـ«منظمة التعاون الإسلامي» بشأن مدينة القدس المحتلة.

ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع الطارئ لـ«منظمة التعاون الإسلامي» بشأن القدس الشريف، صباح الأربعاء، في مدينة إسطنبول.

والأسبوع الماضي، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، «إبراهيم قالن»، إن الرئيس «رجب طيب أردوغان»، وجه دعوة لزعماء «منظمة التعاون الإسلامي» لعقد قمة طارئة في إسطنبول، الأربعاء؛ لمناقشة خطة الإدارة الأمريكية المتعلقة بإعلان القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

والأربعاء الماضي، أعلن «ترامب» اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ويشمل قرار «ترامب» الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته (إسرائيل) عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية، من بينها قرار من الجامعة العربية السبت، بعرض القرار الأمريكي على مجلس الأمن والمطالبة بوقفه لأنه باطل.

وقال «أردوغان»، الأحد، إن «مدينة القدس هي مسرى النبي محمد، خاتم المسلمين، وأمانة الصحابي عمر بن الخطاب»، مشددا أنه لن يسمح بتنفيذ مخططات لاستهدافها.

وأكد «أردوغان»، في كلمة أثناء افتتاح مشاريع تنموية بولاية سيواس وسط تركيا، أن «إسرائيل دولة احتلال وإرهاب؛ حيث تحتل الأراضي الفلسطينية منذ 1947».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران القدس أردوغان روحاني منظمة التعاون الإسلامي