أمير قطر يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التعاون العسكري

الاثنين 11 ديسمبر 2017 01:12 ص

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في مكتبه بالديوان الأميري في العاصمة الدوحة، الإثنين، وزير الدفاع البريطاني «غافن ويليامسون».

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إنه تم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين، لا سيما في المجال العسكري والدفاعي، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

يأتي اللقاء غداة توقيع قطر، مساء الأحد، رسميا على اتفاقية شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز «تايفون» حديثة من بريطانيا بالإضافة إلى اتفاقیة تدریب على قيادتها.

وجرى توقيع الاتفاقية، خلال لقاء جمع نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري «خالد العطیة»، مع نظيره البريطاني.

ولم تتضح قيمة الصفقة لكن مصادر بريطانية سبق أن قدرت قيمتها بـ8 مليارات دولار.

وقال وزير الدفاع البريطاني إن الصفقة مع قطر هي أكبر صفقة تصدير لطائرات «تايفون» خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأوضح «ويليامسون» أن هذه الطائرات العالية الكفاءة ستعزز مهمة الجيش القطري لمواجهة التحديات المشتركة في الشرق الأوسط، وستدعم الاستقرار بالمنطقة، وتوفر الأمن في الداخل.

وتشمل الصفقة أيضا اتفاقا مبدئيا لشراء قطر صواريخ «بريمستون» و«ميتيور» و«رافيون» المزودة للطائرات، إضافة إلى حزمة من التدريب والتعاون بين القوات الجوية في البلدين، حيث  سيدرب الطيارون البريطانيون نظراءهم القطريين.

وتعد هذه ثاني صفقة تسليح كبرى تعقدها قطر خلال أقل من أسبوع، بعد توقيع اتفاقية مع فرنسا، الخميس الماضي، لشراء 12 مقاتلة حربية من طراز «رافال»، بقيمة 1.1 مليار يورو.

وتأتي هذه الاتفاقيات العسكرية في ظل أزمة تعصف بالخليج بدأت، في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

وأجرت قطر وبريطانيا، خلال الشهور الخمس الماضية، 4 تمارين عسكرية في مختلف المجالات البحرية والجوية والبرية؛ كان آخرها في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، التمرين العسكري الجوي (إيبك سكاي)، الذي اُقيم مع سلاح الجو الملكي البريطاني، في قاعدة العديد الجوية بالدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر بريطانيا تايفون العلاقات القطرية البريطانية