زعيم أفغاني معارض: إيران تتعاون مع أمريكا لقمع واضطهاد المسلمين

الاثنين 11 ديسمبر 2017 02:12 ص

شن زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني «قلب الدين حكمتيار»، هجوما عنيفا على الدور الإيراني في المنطقة، في خطاب له أمام حشد من أنصاره مساء الأحد، مؤكدا أن إيران «تتعاون مع أعداء الإسلام، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة؛ لقمع واضطهاد المسلمين».

وأضاف «حكمتيار» أن إيران تعاونت مع أعداء الإسلام وساعدت الولايات المتحدة في احتلال العراق عام 2003، كما وقفت إلى جانب واشنطن في سوريا واليمن لقمع شعوب الدول الإسلامية، حسبما نقلت عنه وكالة «مهر» الإيرانية.

ولفت إلى أن «الولايات المتحدة هددت الدول العربية بالاصطفاف مع إيران ضد العراق إذا لم تتبع قراراتها».

تشكيل حكومة قوية

ومحليا، أشار «حكمتيار» إلى أنه «من أجل وضع حد للأزمة الحالية في أفغانستان، يجب إجراء انتخابات شفافة وفي الوقت المناسب لتشكيل حكومة قوية تلبي مطالب الشعب كافة»، مؤكدا أن «هناك بعض المحاولات للإطاحة بالحكومة الأفغانية وخلق مشاكل للحكومة».

واستدرك «حكمتيار» قائلا إن «حزبه لن يسمح لأي شخص أو أي مجموعة للإطاحة بالحكومة الافغانية، والطريق إلى السلطة عبر القوة والاستبداد لا مكان له».

ويذكر أن «قلب الدين حكمتيار» ولد في ولاية قندوز في أفغانستان، وهو أحد قادة مقاومي الغزو السوفيتي لأفغانستان، والآن هو من معارضي النظام الحالي، ومن رافضي الوجود الأمريكي والغربي في أفغانستان.

ويصفه البعض في أفغانستان، أنه مدبر الحروب الأهلية في البلاد، وشخصية مثيرة للجدل، تطلبه الإدارة الأمريكية حياً أو ميتاً؛ بسبب محاولاته المتكررة من أجل إسقاط حكومة الرئيس الأفغاني السابق «حامد كرزاي»، ووضعته الخارجية الأمريكية هو وحزبه، ضمن القائمة السوداء في الـ19 من فبراير/شباط 2003.

المصدر | الخليج الجديد+ إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

واشنطن الولايات المتحدة حكمتيار إيران