عقب لقائه «السيسي».. «بوتين» يغادر مصر متوجها إلى تركيا

الاثنين 11 ديسمبر 2017 04:12 ص

قال مصدر ملاحي بمطار القاهرة الدولي، في تصريحات صحفية، إن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» غادر القاهرة عقب لقاء نظيره المصري «عبدالفتاح السيسي»، متوجها إلى تركيا، لإجراء مباحثات مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وأضاف المصدر، أن «السيسي حرص على وداع بوتين في المطار».

وفي وقت سابق، شهد الرئيسان المصري والروسي توقيع عدد من الاتفاقات، بينها وثيقة إشارة بدء العمل في المشروع النووي بمدينة الضبعة غربي مصر، كما بحثا أزمة القدس والأوضاع في سوريا وليبيا.

وأشاد «بوتين» بمستوى العلاقات بين روسيا ومصر، قائلا: «أمامنا الكثير من المشاريع الجيدة، بما فيها مشروع بناء المحطة النووية».

وحظيت زيارة «بوتين» للقاهرة، باهتمام إعلامي واسع، وترحيب بلافتات كبيرة على الطرق، وتضمنت إحدى لافتات الترحيب تحية للرئيس الروسي باسم صاحبها أحد رجال الأعمال المصريين، مصحوبة بعبارة ذات دلالة «ومستثمري شرم الشيخ و2 مليون أسرة عاملين بقطاع السياحة»، في إشارة إلى تطلعهم إلى عودة السياح الروس إلى بلادهم.

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» سيزور تركيا، الإثنين؛ لبحث الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية القدس، والتسوية السورية.

وقال الكرملين، في بيان له، إن «بوتين» سيلتقي الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ليناقش معه عددا من القضايا الدولية، إضافة إلى ملفات التعاون المشترك، حسب وكالة «رويترز».

يشار إلى أن الرئيس التركي شارك في القمة الثلاثية حول سوريا، التي جمعته مع «بوتين» والرئيس الإيراني «حسن روحاني» في مدينة سوتشي الروسية في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

واتفق «أردوغان» و«بوتين» في اتصال هاتفي، الخميس، على أن القرار الأمريكي بشأن القدس سيؤثر سلبا على السلام والاستقرار بالمنطقة.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السيسي تركيا بوتين مصر مطار القاهرة