تعرف على قائمة أقوى 25 نادياً عربياً لعام 2017

الاثنين 11 ديسمبر 2017 05:12 ص

حافظت الأندية المصرية للعام الثاني على التوالي على صدارة أقوى 25 نادياً عربياً لكرة القدم، والذي تعده مجلة «فوربس» الأمريكية الشهيرة، حيث تربع النادي الأهلي على قمة الترتيب لعام 2017، بعدما احتل منافسه التقليدي وغريمه اللدود الزمالك المركز الأول العام الماضي. 

وأوضحت «فوربس» أنه تم اختيار الأهلي بناءً على أنه من أنجح الأندية في العالم العربي، وأكثر الفرق التي فازت بالبطولات المحلية والدولية في القائمة، وتصدره في موسم 2016 /2017 بطولتي الدوري والكأس في مصر، ووصوله إلى نهائيات دوري أبطال أفريقيا.

وحل نادي الهلال السعودي بالمركز الثاني، كأقوى ناد عربي بعدما توج ببطولة الدوري السعودي للمحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين كما وصل لنهائي دوري أبطال آسيا، وفي المركز الثالث جاء نادي الترجي الرياضي التونسي، وخلفه في المركز الرابع جاء مواطنه نادي النجم الرياضي الساحلي.

أما في المركز الخامس فحل نادي أهلي جدة السعودي، وفي المرتبة السادسة جاء نادي الزمالك المصري، وفي المركز السابع جاء النادي الأفريقي التونسي وفي المركز الثامن حل نادي الوداد الرياضي المغربي على الرغم من تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا وخوضه حالياً منافسات كأس العالم للأندية، كما احتل قطبا الكرة السودانية الهلال والمريخ المركزين التاسع والعاشر.

تجدر الإشارة إلى أن «فوربس» تعتمد على مجموعة من المعايير في تحديد قائمة الأقوى، هي:

ترتيب النادي في الدوري المحلي الأخير.

نقاط الأداء لفوربس الشرق الأوسط: استحدثت المجلة طريقة لقياس أداء النادي في المنافسات المحلية والإقليمية، وحصلت الأندية على نقاط عن كل مباراة- فوز أو تعادل- في الدوري المحلي والمنافسات الإقليمية، مع منح نقاط أعلى للأداء الإقليمي مقارنة بالمحلي.

وتعكس النقاط نتائجها حتى تاريخ 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

القوة النسبية للدوري المحلي: الترتيب الأحدث للدوري المحلي وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

عدد البطولات: إجمالي البطولات الرسمية لكل نادٍ، وتم وضع القائمة النهائية بناء على إجمالي النقاط التي نالها كل نادٍ، وحُسب باستعمال أوزان متساوية للمعايير السابقة.

  كلمات مفتاحية

الأهلي الهلال أهلي دبي المقاصة العين الدحيل