الأمير «تركي الفيصل» يهاجم قرار «ترامب» ويصفه بـ«الانتهازي»

الاثنين 11 ديسمبر 2017 06:12 ص

هاجم المدير الأسبق للمخابرات السعودية، الأمير «تركي الفيصل»، اعتراف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، واصفا تلك الخطوة في رسالة موجهة إلى «ترامب»، بأنها حيلة سياسية محلية من شأنها تأجيج العنف، وفقا لصحيفة «الجزيرة» السعودية.

وقال الأمير «تركي»، إن «سفك الدماء والاضطرابات ستتبع قرارك الانتهازي لتحرز مكسبا انتخابيا».

وتابع: «قرارك قد شجع أقصى القوى تطرفا في المجتمع الإسرائيلي لتبرير ادعاءاتهم العنجهية على كل فلسطين لأنهم يأخذون قرارك رخصة لطرد كل الفلسطينيين من أراضيهم وفرض نظام دولة عبودية عليهم».

وأضاف: «قرارك قد شجع إيران وأتباعها الإرهابيين بالادعاء بأنهم من يدافع عن الحقوق الفلسطينية».

والأمير «تركي» هو نجل الملك «فيصل» الذي اغتيل عام 1975، وهو شقيق الأمير «سعود الفيصل» الذي خدم وزيرا لخارجية المملكة مدة 40 عاما حتى عام 2015، ويعتبر فرع عائلتهما ذا نفوذ فيما يتعلق بالسياسة الخارجية السعودية رغم تعزيز ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» سلطاته.

يشار إلى أن الشهور الأخيرة، شهدت انطلاق دعوات بالسعودية غير مسبوقة للتطبيع مع (إسرائيل)، رغم أن التصريح بهذا الأمر علنا كان من قبيل المحرمات، قبل وصول الأمير «محمد بن سلمان»، إلى رأس السلطة في المملكة.

ومساء الأربعاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجها بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وقال في كلمة له، إن إصدار القرار تأخر كثيرا، لافتا إلى أن «القرار يصب في مصلحة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

ودأبت الإدارات الأمريكية السابقة على اعتبار القدس إحدى قضايا الحل النهائي للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية.

وحذرت دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية من أن نقل السفارة إلى القدس سيطلق غضبا شعبيا واسعا في المنطقة، ويقوض تماما عملية السلام، المتوقفة منذ عام 2014.

ويصر الفلسطينيون على أن أي حل نهائي مع (إسرائيل) يجب أن يفضي إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب تركي الفيصل دونالد ترامب تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس