«هادي» و«البشير» يترأسان وفدي بلديهما في القمة الإسلامية بإسطنبول

الاثنين 11 ديسمبر 2017 07:12 ص

يترأس الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، والسوداني «عمر البشير» وفدي بلديهما المشاركين في القمة الإسلامية الطارئة حول القدس، التي تنعقد بإسطنبول، الأربعاء المقبل.

وقال مصدر حكومي، إن «هادي» سيرأس وفدا حكوميا رفيعا يضم وزير الخارجية «عبدالملك المخلافي»، وعددا من المسؤولين اليمنيين.

ووفقا للمصدر، سيتوجه «هادي»، غدا الثلاثاء، إلى إسطنبول قادما من العاصمة السعودية الرياض، التي يقيم فيها بصفة مؤقتة.

وسيلقي «هادي»، كلمة اليمن في القمة، التي سيحضرها عدد من الزعماء العرب والمسلمين.

وفي السياق ذاته، قال مصدر في القصر الرئاسي السوداني، فضل عدم الكشف عن هويته الإثنين إن «عمر البشير سيترأس وفد بلاده في القمة وكل الترتيبات اكتملت، بما فيها اختيار الشخصيات المرافقة للرئيس».

وأكد «البشير»، الأربعاء الماضي مشاركة بلاده في القمة الإسلامية الطارئة، خلال اتصال هاتفي تلقاه «البشير» من نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وفي وقت سابق دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال اتصالات هاتفية مع رؤساء دول عربية وإسلامية، إلى عقد مؤتمر قمة طارئة لدول منظمة التعاون الإسلامي، في مدينة إسطنبول، بشأن القرار الأمريكي حول القدس.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسميا بالقدس (بشقيها الغربي والشرقي) عاصمة لدولة (إسرائيل)، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونا بنقل السفارة في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ حفاظا على المصالح الأمريكية.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة «القدس عاصمة موحدة وأبدية» لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادا لقرارات المجتمع الدولي.

  كلمات مفتاحية

هادي البشير اليمن السودان تركيا القدس القمة الإسلامية بإسطنبول