صحف مصر تحلم بـ«النووي» وتحتفل بـ«محمد صلاح»

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 05:12 ص

احتفت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء بتوقيع اتفاق إنشاء محطة إنتاج الطاقة النووية بالضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» للقاهرة التي استمرت 4 ساعات التقى خلالها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، كما تناولت «الحراك السياسي والدبلوماسي» بالقاهرة لدعم القدس عقب قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

ورصدت الصحف عقد رئيس الوزراء المصري الأسبق الفريق «أحمد شفيق» سلسلة اجتماعات ومشاورات لحسم موقفه النهائي من الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية في 2018، وإطلاق مصر مبادرة لدول البحر الأحمر، وأسباب ارتفاع الدولار أمام الجنيه، واحتفلت باختيار هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» للاعب المصري «محمد صلاح» كأفضل لاعب أفريقي هذا العام.

الحلم النووي

احتفلت الصحف المصرية بتوقيع اتفاق إنشاء محطة إنتاج الطاقة الكهربائية النووية بالضبعة، وتصدرت عناوينها مختلف الصحف المصرية، وتحت عنوان «الحلم النووي المصري ينطلق» قالت صحيفة «الأخبار» إن «السيسي» و«بوتين» أعطيا إشارة البدء لتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج النووي المصري بالتعاون مع شركة «روس آتوم» الروسية المسؤولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجاوات حيث تتكون المحطة من 4 مفاعلات بقدرة 1200 ميغاوات للمفاعل باستثمارات 25 مليار دولار.

وأبرزت الصحيفة تصريحات «بوتين» التي شدد فيها على أن مصر ستحصل على المحطة النووية الأكثر تكنولوجيا وأمانا في العالم، بينما كشف وزير الكهرباء «محمد شاكر» عقب توقيع عقد بدء إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة أنه من المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولي والتسلم الابتدائي والتشغيل التجاري بحلول 2026، والوحدات الثانية والثالثة والرابعة بحلول 2028.

وخلال الساعات الـ4 التي قضاها «بوتين» في القاهرة، جرى توقيع 7 صفقات عسكرية، إضافة إلى اتفاق الضبعة النووي، لكنه لم يتم تحديد موعد لعودة السياحة الروسية ورحلات الطيران المباشرة إلى مصر، والتي أوقفتها روسيا منذ 2015 بعد تفجير الطائرة الروسية بسيناء(شرق)، وبينما نقلت الصحف تفاؤل غرف السياحة وتوقعات عودة السياحة قريبا، فإن وزير النقل الروسي «ماكسيم سوكولوف» أعلن أن بلاده مستعدة لتوقيع بروتوكول مع مصر الأسبوع الحالي تمهيدا لاستئناف رحلات الطيران المباشرة بين موسكو والقاهرة قريبا، دون أن يحدد موعدا لذلك.

حراك دعم القدس

وأبرزت الصحف ما قالت إنه «حراك في القاهرة لدعم القدس»، حيث قالت صحيفة «الشروق» إن الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» وصل إلى مطار القاهرة في زيارة يلتقي خلالها «السيسي» وأمين عام جامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط» لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ(إسرائيل)، وقالت الصحيفة إن «عباس» بحث في مقر إقامته في القاهرة، الإثنين، مع «أبوالغيط» سبل التحرك العربي من أجل الدفاع عن عروبة القدس ودعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وحقه في إقامة دولته المستقلة.

في السياق ذاته، عقد البرلمان العربي جلسة طارئة، الإثنين، بشأن تداعيات قرار «ترامب»، بمشاركة «أحمد أبوالغيط» الأمين العام للجامعة العربية، ووزير الخارجية الفلسطيني «رياض المالكي»، ممثلاً عن «عباس».

وفي شأن ذي صلة، كشفت الصحيفة أن 6 من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين طلبوا عقد اجتماع طارئ لمجلس النقابة لبحث حبس صحفيين اثنين عقب مشاركتهما في وقفة مناصرة لعروبة القدس على سلالم نقابة الصحفيين بوسط القاهرة الخميس الماضي، حيث اعتقلت قوات الأمن «أحمد عبدالعزيز» و«حسام السويفي» من محيط النقابة ووجهت إليهما لاحقا تهم الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين، بينما قال سكرتير النقابة «حاتم زكريا» إن الاتصالات مع الأمن الوطني والنيابة مستمرة وأن الزميلين لا يزالان قيد التحقيق.

شفيق يبدأ مشاورات الحسم

وقالت «المصري اليوم» إن رئيس وزراء مصر الأسبق «أحمد شفيق» رئيس حزب «الحركة الوطنية» بدأ سلسلة من اللقاءات والمشاورات مع قيادات الحزب وأمناء المحافظات وبعض الشخصيات العامة تمهيدا لإعلان موقفه النهائي من الترشح في انتخابات الرئاسة المصرية 2018 «بما يتوافق مع مصالح مصر العليا».

كما نقلت الصحيفة عن نائب رئيس الحزب اللواء «رؤوف السيد» قولها إن «شفيق»، سيعلن موقفه النهائي من الترشح للانتخابات الرئاسية وفقا لما يجريه من مشاورات بدأت منذ أيام مع قيادات الحزب وأمناء المحافظات وبعض الشخصيات العامة، وأن الفريق حريص على دعم الحزب خلال المرحلة المقبلة ليكون أكثر إيجابية وتفاعلا مع المشهد السياسي، كما من المتوقع أن يعود إلى منزله نهاية الأسبوع الجاري.

مبادرة مصرية للبحر الأحمر

ونشرت صحيفة الأخبار خبر إطلاق مصر «مبادرة» للتعاون بين دول البحر الأحمر، حيث قالت إن مصر دعت الدول العربية والأفريقية، المشاطئة للبحر الأحمر، لتعزيز ملكيتها لشؤونه، وضرورة التنسيق بينها لمجابهة التحديات التي تواجه المنطقة، مؤكدة استعدادها لاستضافة مؤتمر ثانٍ، العام المقبل، أو أي اجتماعات قد تقترحها الدول المشاطئة، سواء لمجموعات العمل المعنية بالبحر الأحمر أو للقطاع الخاص والمستثمرين.

ولفت وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، في كلمته بافتتاح مؤتمر الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر، الذي انطلقت أعماله بالقاهرة، وألقاها نيابة عنه نائبه للشؤون الأفريقية، السفير «حمدى لوزا»، إلى أن الأوضاع السياسية في منطقة البحر الأحمر لم تكن أكثر اضطراباً في يوم من الأيام، عما هي عليه الآن، آخذاً فى الاعتبار الأطماع الخارجية التي تحيط بالإقليم، وما تشهده بعض الدول المحيطة من اضطرابات سياسية وأمنية، وفي هذا الإطار تثير تطورات الأوضاع في اليمن مخاوف عدة، إذ تشكل تهديداً للسلم والاستقرار ليس في الداخل اليمني فقط، وإنما في الإقليم ككل.

كما حذر من أن شواطئ البحر الأحمر تشهد أيضًا تزايدًا في موجات الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر.

«تقفيل الميزانيات» يرفع الدولار

وبررت صحيفة الأهرام ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه في تعاملات البنوك والصرافة بشكل لافت خلال الأيام الماضية، بسبب تزايد الطلب على الدولار لقيام الشركات «بتقفيل» ميزانياتها وسداد التزاماتها قبل نهاية العام، بخلاف قيام بعض الشركات الأجنبية بتحويل أرباحها إلى الخارج مع انتهاء العام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرفية قولها إن هذا الارتفاع موسمي، وإن الدولار شهد زيادة قدرها نحو 7 قروش مقارنة بالأسبوع الماضي، لتتراوح أسعاره أمس ما بين 17.64 جنيه و17.81 جنيه للشراء و17.74 جنيه و17.89 جنيه للبيع.

«محمد صلاح» ملك أفريقيا

واحتفت صحيفة «الوطن» بتتويج اللاعب المصري «محمد صلاح» المحترف ضمن صفوف نادي «ليفربول» الإنجليزي، بجائزة «بي بي سي» كأفضل لاعب كرة قدم أفريقي عن عام 2017، وذلك خلال استفتاء شارك فيه عدد قياسي من المصوتين، حيث تفوق «صلاح» على كل من الغابوني «بيير أمريك أوباميانغ» مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، والغيني «نابي كيتا» متوسط ميدان لايبزج الألماني، والسنغالي «ساديو ماني» جناح ليفربول الإنجليزي، والنيجيري «فيكتور موزيس» جناح تشيلسي الإنجليزي.

وعلق «صلاح» على تتويجه، قائلاً: «أنا سعيد جدا للفوز بهذه الجائزة، فوزك بجائزة ما دائما يعد شعورا خاصا، تشعر كأنك أنجزت شيئا مهما في تلك السنة، ولذا فأنا أشعر بغبطة كبيرة، وأود أن أفوز بالجائزة في العام المقبل أيضا»، مضيفا: «أود أن أشكر زملائي في ليفربول، كما كان لي موسم جيد مع روما ولذا يجب علي أن أشكر زملائي هناك ناهيك عن زملائي في المنتخب الوطني».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية فلاديمير ياكوشيف الاتفاق النووي القدس أحمد شفيق