«المعمر»: موعد تشغيل السينمات في السعودية يخضع لقرار المستثمرين

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 06:12 ص

كشف «فهد المعمر»، المشرف على قطاع السينما في هيئة الإعلام المرئي والمسموع في وزارة الإعلام السعودية، أن موعد التشغيل الفعلي لدور السينما هو أمر يعود للمستثمرين، مؤكداً أن دور الهيئة هي إعداد اللوائح وتجهيز الإمكانات لإصدار التراخيص بالاشتراطات الخاصة والعامة، أمّا بقية الأمور فتعود للقطاع الخاص.

وأوضح «المعمر»، أنّ مواقع دور السينما، ستُحدّد بعد إعلان اللوائح بعد 90 يوماً، حيث يصاحبها الخطة المقدمة للمستثمرين، مشيراً إلى أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع، تطمح في عرض الأفلام السينمائية بالتزامن مع مواعيد عرض الأفلام العالمية، بحسب «الشرق الأوسط».

وحول ما إذا كانت هيئة الإعلام تواصلت مع شركات السينما العالمية، أشار  إلى أنّه في الوقت الحالي لا يوجد تواصل رسمي مع أي جهة، ملمحاً إلى أنّه مستقبلاً سيُبحث مع الشركات الدولية المختصة بصناعة الأفلام السينمائية.

وعن رؤوس الأموال السعودية الراغبة في الاستثمار بهذا القطاع، ذكر المشرف على قطاع السينما في هيئة الإعلام المرئي والمسموع: «بعد الإعلان عن القرار بالتأكيد، سيكون لنا تواصل مع كثير من الجهات الراغبة في الدخول بهذا القطاع، ونسعى لحصرها والتباحث معها».

وقال: إنّنا نسعى خلال الفترة المقبلة لإعداد تصنيف خاص للأفلام السينمائية يحاكي ثقافة المجتمع السعودي والسياسة الإعلامية للبلاد، مؤكداً التطلعات عبر جوانب المقاييس والتصنيفات في الدول المجاورة لنا، في بعض الدول العربية، ومن أهداف اللائحة العمل على إعداد تصنيف عمري للأفلام.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام، الإثنين، في بيان صحفي إن: «الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة، بصفتها الجهة المنظمة للقطاع».

وزادت: «سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة»، كما أكدت أن «العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثرٍ، وهادف، لا يتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة».

إلى ذلك، قال الممثل السعودي «هشام فقيه»، إنّ قرار هيئة الإعلام المرئي والمسموع في وزارة الإعلام السعودية، هو ولادة السينما من جديد وستكون هناك حضارة جديدة.

وأفاد لوكالة الأنباء الألمانية، بأنّه شعر بشعور جيد، ولكنّه ذهل، وهو يعمل بالكتابة والإنتاج، مشيراً إلى أن الحديث بشأن رفع الحظر يتردّد منذ أعوام، وأن الجميع كان يقول إنه سيتحقق في القريب العاجل، ولكن الآن يبدو الأمر حقيقياً.

  كلمات مفتاحية

السعودية المعمر مستثمرون قطاع خاص هيئة الإعلام المرئي والمسموع أفلام عالمية