قطر تعلن اكتشاف كوكب نجمي جديد

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 07:12 ص

أعلن «برنامج قطر للبحث عن الكواكب النجمية» بدعم كل من «الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي» و«مؤسسة قطر» و«جامعة حمد بن خليفة» اكتشاف كوكب نجمي جديد ونادر.

وبحسب صحيفة «الشرق» القطرية، تمكن الفريق العلمي الذي يقوده عالم الفلك القطري الدكتور «خالد السبيعي» من اكتشاف هذا الكوكب بعد دراسة آلاف الصور الملتقطة بواسطة عدسات المراصد المتخصصة التابعة لهذا البرنامج التي تتوزع على 3 مواقع في العالم هي مدينة نيو ميكسيكو بالولايات المتحدة، وجزر الكناري بإسبانيا، ومدينة أورومتشي بالصين.

وقام الاتحاد الفلكي الدولي بالتوافق مع المكتشفين بتسمية الكوكب وفقا للوائح المعمول بها وهي تسميته باسم البرنامج الرصدي الذي اكتشفه ليكون اسمه «كوكب قطر النجمي السادسQatar-6b»، فهو سادس الكواكب النجمية القطرية اكتشافا.

وقد وضع هذا الاكتشاف «برنامج قطر للبحث عن الكواكب النجمية» في مصاف البرامج البحثية الخمسة الأولى عالميا من بين 30 برنامجا في العالم تستخدم المراصد الأرضية لهذا الغرض.

كما تأتي أهمية هذا الاكتشاف كونه الاكتشاف الأول من نوعه الذي يشارك فيه طلبة مدارس الثانوية في قطر، ما يمكنهم من التعرف على طرق الرصد الحديثة وعلى أفضل الأدوات التحليلية المتخصصة في هذا المجال في العالم.

وهي المرة الأولى كذلك التي يظهر أسماء طلاب مدارس كباحثين مشاركين في الورقة البحثية المنشورة عالميا وفي مجلة علمية مرموقة.

ويتميز كوكب قطر النجمي السادس هذا بأنه يدور حول نجمه الأب كل 3 أيام ونصف اليوم، مقارنة بدورة الأرض حول الشمس البالغة 365 يوما، ودورة المشتري البالغة 12 سنة.

ويدور الكوكب حول نجم بعيد على مسافة 330 سنة ضوئية من الشمس (السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة وتعادل حوالي 10 تريليونات كيلومتر، وهو الرقم واحد وأمامه 13 صفرا).

ويكبر كوكب المشتري بقليل، حيث يعادل قطره 13 ضعف قطر الكرة الأرضية (قطر المشتري 12 مرة قطر الأرض).

ويرجع سبب قصر مدة دورانه حول نجمه الأب إلى قربه الشديد منه، ما يرفع درجة حرارة سطحه إلى 1300 درجة مئوية.

وبالرغم من أن الفئة التي ينتمي إليها كوكب قطر السادس هي الكواكب الحافية، وهي فئة نادرة جدا يمر فيها جزء من قرص الكواكب على حافة النجم، فقد تمكن الفريق العلمي من التقاط إشاراته والكشف عنه، إذ تمثل الكواكب الحافية ما نسبته 0.5% فقط من مجموع الكواكب النجمية المكتشفة التي تبلغ بضعة آلاف، حيث عدد هذه الكواكب الحافية هو 10 كواكب فقط.

وتكمن الصعوبة في الكشف عنها كون مدارها مائلا عن مستوى نظرنا من الأرض.

ونشر هذا الاكتشاف في المجلة الفلكية العالمية المحكمة «أسترونوميكال جورنال» Astronomical Journal، إحدى أشهر المجلات العالمية المتخصصة في علم الفلك.

  كلمات مفتاحية

قطر كوكب

اكتشاف منطقة مأهولة في قطر عمرها أكثر من 3600 عام