«عبدالله الثاني» يصل إلى الرياض للقاء «سلمان» وبحث قضية القدس

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 01:12 ص

وصل العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، إلى العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وبحث قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

ومن المقرر أن يبحث «سلمان» و«عبدالله»، تنسيق المواقف قبيل قمة منظمة المؤتمر الإسلامي، غدا في إسطنبول.

وكان في استقبال العاهل الأردني، بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، وعدد من المسؤولين السعوديين، بحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقال مصدر سعودي، إن زيارة العاهل الأردني للسعودية ستستمر عدة ساعات يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان»، وأن المباحثات ستتركز على التداعيات المحتملة على مستقبل عملية السلام والتطورات التي شهدتها الساحة الفلسطينية مؤخرًا.

وكان مصدر سعودي آخر قال إن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد «صالح آل الشيخ» سيرأس، نيابة عن العاهل السعودي، وفد المملكة إلى قمة إسطنبول.

وأثار قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الأربعاء الماضي، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، موجة إدانات دولية واسعة.

ودعا وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ في القاهرة فجر الأحد، واشنطن إلى إلغاء قرارها محذرين إياها من أنها «عزلت نفسها كراع ووسيط في عملية السلام»، ودعوا دول العالم أجمع للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967.

وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها (إسرائيل) عام 1967.

وتعترف (إسرائيل) التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في المدينة.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية في عام 1967، وأعلنت القدس عاصمتها الأبدية والموحدة في 1980 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة، ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن سلمان بن عبدالعزيز عبدالله الثاني القدس دونالد ترامب