خلال 3 أسابيع.. السعودية ترحل 10 آلاف إثيوبي مخالف

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 01:12 ص

كشفت وزارة الخارجیة الإثیوبیة، أن بلادھا أعادت 10 آلاف عامل إثیوبي من السعودية خلال الفترة من 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كانوا يقیمون في المملكة بطريقة غیر نظامیة.

وأوضح متحدث الخارجیة الإثیوبیة «میلیس ألیم»، في تصريحات صحفية، أن بلاده بدأت في العمل على إعادة تأھیل مواطنیھا القادمین من المملكة، لإلحاقھم بسوق العمل.

وعاد نحو 70 ألف إثیوبي لا يحملون إقامات عمل بالمملكة إلى بلدهم، جراء حملة «وطن بلا مخالف» التي أطلقتها السلطات السعودية.

يذكر أن وزارة الداخلیة السعودية أعلنت مؤخرا أن الحملة الأمنیة المیدانیة، التي تنفذھا بھدف ملاحقة ومتابعة المخالفین لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود، أسفرت خلال 26 يوما عن ضبط 181 ألف مخالف.

ويشار إلى أن السلطات السعودية أعلنت، في مايو/ أيار الماضي، أنها رحلت قرابة ربع مليون مخالف للإقامة، خلال 6 أشهر.

ولاحقا، دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السعودية إلى وقف عمليات الترحيل، مؤكدة أن العديد من الإثيوبيين يذهبون إلى السعودية لأسباب اقتصادية، لكن عددا كبيرا منهم فروا من الانتهاكات الخطيرة على أيدي حكومتهم، خصوصا من منطقة «الأورومو».

وأضافت المنظمة أن السعودية طردت عام 2013 نحو 160 ألف إثيوبي تعرض كثير منهم للتعذيب في بلادهم عقب اعتقالهم في معسكرات احتجاز.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإثيوبية حملة وطن بلا مخالف ترحيل المخالفين

السعودية.. القبض على 300 ألف مخالف وترحيل 65 ألفا