تركيا الثانية في استطلاع لأكثر الدول تأثيرا بالشرق الأوسط

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 02:12 ص

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز أبحاث أمريكي أن تركيا هي الدولة الثانية الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط بعد روسيا.

وأجرى الاستطلاع مركز «بيو» للأبحاث، ومقره واشنطن، وشارك فيه 6 آلاف و204 أشخاص، من تركيا ولبنان وتونس والأردن و(إسرائيل)، حسب وكالة «الأناضول».

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجري في الفترة بين 27 فبراير/شباط و25 أبريل/نيسان الماضيين، أن 63% من المشاركين أجمعوا على أن تركيا هي الدولة الثانية الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط بعد روسيا.

ووفقا للنتائج، رأى 64% من المشاركين أن روسيا هي الدولة الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط، فيما رأى 63% منهم أن تركيا البلد الثاني الأكثر تأثيرا في المنطقة.

واعتبر 62% من المشاركين أن الولايات المتحدة البلد الثالث الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط.

فيما شغلت إيران المركز الرابع بين الدول الأكثر تأثيرا في المنطقة بنسبة 53% من المشاركين، أعقبتها (إسرائيل) بنسبة 46%، والسعودية بنسبة 41%.

وجاءت مصر أخيرة في الاستطلاع بنسبة 19%، من المشاركين.

وثمّة مسألة أخرى، تمّ بحثها في الدراسة، وهي مدى فعالية بلدان الشرق الأوسط مقارنة بـ10 سنوات سابقة.

وجاءت تركيا في المرتبة الأولى من حيث البلدان الأعلى تأثيراً في المنطقة بين البلدان الأخرى بنسبة 63%، وسجل  الأردنيون أعلى نسبة في الذين يعتقدون بتصاعد تأثير تركيا بنسبة 76%.

وخلال الاستطلاع لوحظ وجود توجهات لإعطاء رأي سلبي تجاه القادة السياسيين في الشرق الأوسط، باستثناء الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وبلغت نسبة الذين عبّروا عن رأي إيجابي حول الرئيس التركي في الأردن 66%، وفي تونس 59%، وفي لبنان 42%، فيما لم تتجاوز هذه النسبة 15% في (إسرائيل).

كما بلغت نسبة الذين أبدوا رأيا إيجابيا في العاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز» في الأردن 86%، وفي تونس 32%، وفي لبنان 31%، وفي (إسرائيل) 14%، وفي تركيا 23%.

أما الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، فأبدى 34% من الأردن رأيا إيجابيا فيه، و30% في تونس، و36% في لبنان، و12% في تركيا، بينما جاء في المرتبة الأولى في (إسرائيل) بنسبة 44%.

الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، كان له التأييد الأكبر في لبنان بـ45%، بينما جاء رأي الأردنيين الإيجابي فيه لا يتعدى 3%، وفي تونس 21%، وفي تركيا 12%، وفي (إسرائيل) 5%.

وعلى العكس من المكانة العالية التي حظي بها «أردوغان» على رأس القائمة، جاء تصويت الشرق الأوسط على أنّ رئيس الوزراء الاسرائيلي «بنيامين نتانياهو»، هو أكثر القادة غير المحبذين، والذين لا يحظون بشعبية كبيرة في المنطقة.

وكشفت الدراسة أنّ 96% من المشاركين في الأردن و99% من المشاركين في لبنان لديهم آراء سلبية حول «نتنياهو».

يذكر أنّ مركز «بيو» للدراسات مركز بحثيّ أمريكي تأسس في العام 2004 في العاصمة واشنطن، ويعمل في مجال أبحاث الشعوب والنشر.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استطلاع رأي أردوغان تركيا الشرق الأوسط بيو

المؤشر العربي: تركيا تحظى بأفضلية السياسة الخارجية لدى الرأي العام