مسؤول إيراني يكشف مخططا حوثيا لاستهداف ناقلات نفط سعودية

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 04:12 ص

حرض مسؤول إيراني بارز الحوثيين على استهداف ناقلات النفط التابعة لدول التحالف العربي التي تمر في خليج عدن، كاشفا عن وجود مخطط بالفعل لضرب ناقلات النفط السعودية المارة بهذا الممر البحري الهام.

وقال المستشار الإعلامي للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية ومدير تحرير صحيفة «كيهان» الإيرانية، «حسين شريعتمداري»، خلال محاضرة ألقاها أمام طلبة جامعة الشهيد رجائي، إن «الطريق الأفضل والناجح للتعامل مع هجمات مقاتلات دول التحالف وبعض دول الخليج العربي هو استهداف ناقلات نفطهم في خليج عدن».

وأضاف: «أستطيع أن أكشف وأقول في هذه المحاضرة ما لا أستطيع قوله في صحيفة كيهان وهو أنه بالمستقبل القريب سيستهدف أنصار الله (الحوثيون) الناقلات السعودية»، حسب ما نقلته وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأيد «شريعتمداري» الخطة الحوثية، بالقول: «يجب أن يتم ضرب ناقلات النفط السعودية في خليج عدن والبحر الأحمر؛ لأن حياة الملايين من الأطفال والنساء المضطهدين في اليمن هي أثمن من ناقلات النفط السعودية، وهذا هو أدنى ثمن ينبغي أن يدفعه السعوديون».

ويعتبر «شريعتمداري» من أبرز الشخصيات السياسية المقربة من المرشد الإيراني «علي خامنئي»، وهو من طالب بضرب مطار الملك خالد في السعودية قبل أن يعلن الحوثيون استهدافه في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويرى الرجل أن الصراع الإيراني مع السعودية صراع وجودي يتعلق بمصير النظام الإيراني والثورة الإيرانية، وأنه «لا يمكن لإيران النجاح في المنطقة إلا بإسقاط النظام السعودي».

وسبق أن استهدف «الحوثيون»، في 2015، مصفاة للنفط في مدينة عدن؛ ما أدى إلى اندلاع حريق هائل بها، كما سبق أن استهدفوا سفنا مدنية وإغاثية في خليج عدن.

المصدر | الخليج الجديد + تسنيم

  كلمات مفتاحية

اليمن إيران الحوثيون ناقلات نفط السعودية خليج عدن