صحف السعودية تبرز رفع أسعار الطاقة وإنفاق «أرامكو» و«حساب المواطن»

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، بتشديد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، خلال لقائهما أمس، على ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود العربية والإسلامية والدولية لحماية الحقوق التاريخية الثابتة للشعب الفلسطيني في القدس.

كما ترقبت الصحف، افتتاح الملك «سلمان»، أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى بالمملكة اليوم، حيث يلقي خطاباً يتضمن سياستي السعودية الداخلية والخارجية.

وأبرزت الصحف، إقرار مجلس الوزراء البدء في الرفع التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة، وضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج «حساب المواطن».

ولفتت الصحف إلى موافقة مجلس الشورى، على خطة حماية المستهلك، فضلا عن الإستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية.

ونقلت الصحف، عن رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس «أمين الناصر»، قوله إن شركة «أرامكو» السعودية تخطط لزيادة إنفاقها إلى 414 مليار دولار (1.55 تريليون ريال).

واهتمت الصحف، بإعلان اعتماد سياسات برنامج «حساب المواطن» التي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وإعلان هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، تعديل التعريفة الكهربائية، بدءًا من مطلع المقبل 2018م.

وأوردت الصحف كشف التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، عن أن المملكة تحتل المركز الأول عربيا والرابع عالميا، من حيث الدول الأقل ديونًا.

واهتمت بتوقيع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة «إيه إم سي إنترتينمنت القابضة»، أكبر مزوّد ومشغل لدور السينما في العالم.

قمة سعودية أردنية

البداية مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى تشديد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والعاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، خلال لقائهما أمس، على ضرورة تكثيف وتنسيق الجهود العربية والإسلامية والدولية لحماية الحقوق التاريخية الثابتة للشعب الفلسطيني في القدس.

جاء ذلك خلال القمة التي عقدها الزعيمان في الرياض، وتناولت مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة، خصوصاً التطورات المتصلة بموضوع القدس، والتداعيات الخطيرة لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ونقل سفارتها إليها.

وحذر الزعيمان من أن هذا الإجراء «سيضفي مزيداً من التعقيد على النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، ويؤثر على أمن واستقرار المنطقة».

من جانبه، التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، العاهل الأردني، وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، بما فيها القرار الأمريكي.

مجلس الشورى

كما ترقبت الصحيفة، افتتاح الملك «سلمان»، أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى بالمملكة اليوم، حيث يلقي خطاباً يتضمن سياستي السعودية الداخلية والخارجية.

وقال رئيس مجلس الشورى السعودي «عبدالله آل الشيخ»، إن مجلس الشورى يحرص على ممارسة مهامه بروح المسؤولية، جاعلاً الشريعة الإسلامية النور الذي يهتدي به عند مباشرة أعماله، وملتزماً بما تقضي به مصلحة السعودية ومواطنيها عند النظر في الموضوعات المعروضة عليه ما يسهم في مضي البلاد في طريقها الصحيح نحو مستقبل أفضل ضمن مسيرة تنميتها الشاملة.

مجلس الوزراء

فيما أبرزت صحيفة «الوطن»، إقرار مجلس الوزراء البدء في الرفع التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة، وضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج «حساب المواطن».

ووافق المجلس على خطة حماية المستهلك، وإنشاء غرفة عمليات مشتركة من عدد من الجهات الحكومية، خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية القادمة، وإنشاء مركز اتصال موحد، وتطبيق إلكتروني (بيّنة)، وإقامة ورش عمل، ومنح مكافآت تحفيزية للمراقبين الميدانيين، ووضع خطط توعية.

وأقر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم بين مع إندونيسيا في مجال المصايد البحرية والثروة السمكية، ومع الفلبين في المجال التجاري والاستثماري، فضلا عن اتفاقية عامة للتعاون مع جورجيا، ومذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية مع أفغانستان.

وفوض مجلس الوزراء وزير الخارجية بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن إقامة الحوار السياسي الإستراتيجي المشترك.

ووافق المجلس أيضا على الإستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية، واعتمد الحسابات الختامية للدولة للسنوات المالية الست الماضية.

إنفاق «أرامكو»

فيما نقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن رئيس «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس «أمين الناصر»، قوله إن شركة «أرامكو» السعودية تخطط لزيادة إنفاقها إلى 414 مليار دولار (1.55 تريليون ريال) على مدى السنوات العشر المقبلة، بما في ذلك الإنفاق على البنية التحتية وأنشطة الحفر، في الوقت الذي تدخل فيه شركة النفط الحكومية العملاقة مجالات متعددة وأنشطة جديدة.

وأوضح «الناصر» أن خطة الإنفاق تفوق تقديرات «أرامكو» العام الماضي، التي كانت في حدود 334 مليار دولار بحلول 2025، مضيفاً أنه - ومع توسع الشركة في أنشطتها - زادت من تقديراتها للإنفاق على مشروعاتها، وقال: «ما زلنا نريد إنفاق 70% من هذه الاستثمارات محلياً».

ووقعت «أرامكو»، أمس، 13 مذكرة تفاهم بقيمة نحو 6.3 مليار ريال (1.68 مليار دولار) مع شركات محلية وأجنبية، في إطار مساع رامية إلى توسيع القاعدة الصناعية في المملكة وتصنيع نسبة أكبر من المنتجات محلياً.

 حساب المواطن

واهتمت الصحيفة، بإعلان اعتماد سياسات برنامج «حساب المواطن» التي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مؤتمر صحفي، إن عدد المواطنين المسجلين في برنامج حساب المواطن بلغ 13 مليونا و40 ألف مواطن ومواطنة، منهم 3.7 مليون رب أسرة، و9.3 مليون تابع لرب الأسرة.

وبينت أن البرنامج سيكون شاملًا لمختلف أشكال الدعم الحكومي من خلال منصة واحدة، مشيرة إلى أنه بلغت جهود تصحيح بيانات المسجلين أكثر من 900 ألف.

وقال وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي «علي الغفيص» إن «البرنامج جاء بعد دراسات مستفيضة لمساعدة الأسر على مواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تصحيح أسعار الطاقة والمياه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية، وأية إصلاحات اقتصادية قد تؤثر بشكل غير مباشر».

وأضاف أن «الدعم سيخضع لمعايير ثابتة، ستحدد بناءً عليها قيمة الدعم، المتمثلة في مقدار دخل رب الأسرة وعدد التابعين وأعمارهم»، مشيراً إلى أن «التاريخ المحدد لبدء الدعم 21 ديسمبر/كانون الأول، سيكون الموعد الذي يحدد مقدار الدعم وقيمته لكل مواطن بشكلٍ دقيق».

أسعار الكهرباء

أما صحيفة «الجزيرة»، فأبرزت إعلان هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، تعديل التعريفة الكهربائية، بدءًا من مطلع المقبل 2018م.

وأشارت الهيئة، إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى رفع الكفاءة الاقتصادية، ومساهمة القطاعات غير النفطية كمحرك تنموي اقتصادي مستدام، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية منتجات الطاقة واستدامتها للأجيال القادمة.

كما أشارت الهيئة إلى أن تعديل تعريفة الكهرباء يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر تعظيم الاستفادة منه وإعادة توجيهه لمستحقيه من المواطنين من خلال برنامج «حساب المواطن»، الذي تقوم بتنفيذه والإشراف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وبينت الهيئة أن التعريفة المعتمدة صممت لتغطي تكاليف الخدمة وضمان وفرة الكهرباء في جميع أرجاء المملكة، كما تساهم في تحسين جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية وفتح مجال المنافسة وتنويع المصادر.

حوادث الطرق

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، عن وكيل وزارة النقل للطرق المهندس «ماجد العرقوبي»، قوله إن طرق المملكة تسجل 20 حالة وفاة يوميا، ما دفع الوزارة لإعداد خطة عملية لرفع مستوى السلامة المرورية على الطرق لتخفيض معدل الوفيات لكل 100 ألف نسمة بنسبة 25%، ما ينقذ نحو 2400 شخص في عام 2020 كمرحلة أولى.

وأبان «العرقوبي»، في ملتقى السلامة المرورية بالدمام، أن المملكة احتلت مرتبة أقل من جميع الدول الخليجية فيما يتعلق بعدد الوفيات، بعد أن وصل معدل حوادث الطرق 26.8 لكل 100 ألف نسمة، مشيرا إلى أنها نسبة مرتفعة بشكل كبير عن الدول العالمية.

فيما تم رصد العديد من الصعوبات والإشكالات المتعلقة بنظام تجميع بيانات الحوادث السلامة المرورية على الطرق، أبرزها عدم وجود تجميع مركزي لكل بيانات السلامة على الطرق، ومن ثم تعميمها بشكل فوري إضافة إلى صعوبة تحديد الأسباب الجذرية للحوادث.

ديون المملكة

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت كشف التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، عن أن المملكة تحتل المركز الأول عربيا والرابع عالميا، من حيث الدول الأقل ديونًا.

وأشار التقرير إلى أن المملكة تعد كذلك من بين أفضل دول العالم من حيث تحمل الديون على خزينتها العامة، وتتفوق في ذلك على العديد من الاقتصادات الكبرى والمهمة في العالم.

وبحسب التقرير، الذي يستعرض المخاطر التي تواجه اقتصادات العالم والوضع المالي لها، فإن المملكة تمكنت من الحفاظ على مستويات منخفضة للدين على الرغم من هبوط أسعار النفط، ويبلغ 12.4% فقط من الناتج المحلي.

وبحسب بيانات رسمية، صعد الدَّيْن السعودي بقيمة 59.3 مليار ريال (15.8 مليار دولار) في أول تسعة أشهر من 2017، إلى حدود 100 مليار دولار.

دعم السينما

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت توقيع صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة «إيه إم سي إنترتينمنت القابضة»، أكبر مزوّد ومشغل لدور السينما في العالم.

وأورد الصندوق في بيان، أن الاتفاق يأتي تماشياً مع مهمته في إطلاق قطاعات جديدة في المملكة وتطويرها، مشيراً إلى أنه سيعمل مع شركة «إيه إم سي إنترتينمنت» على استشكاف طرق عرض المحتوى السينمائي وفرص الاستثمار والشراكة المتعلقة به في المملكة.

وأتت هذه الشراكة بعد إعلان الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قرار إصدار رخـــص للراغبين في فتح دور للعـرض السينمائي في المملكة، والتي تدعم أهداف «رؤية 2030» في زيادة إنفاق الأسر السعودية على النشاطات الثقافية والترفيهية من 2.9% الى 6% بحلول عام 2030.

وصرح ناطق باسم الصندوق: «لقطاع الترفيه في المملكة إمكانات هائلة ومستقبل واعد، نتطلع إلى العمل مع شركة إيه إم سي إنترتينمنت القابضة لاستكشاف الفرص الكامنة في تطوير قطاع يتوقع أن يقارب حجمه مليار دولار».

  كلمات مفتاحية

الشورى السعودية السينما حساب المواطن أسعار الكهرباء حوادث الطرق أرامكو صحف مجلس الوزراء حماية المستهلك