السعودية تتجاهل «قمة القدس».. «سلمان» بمجلس الشورى و«العربية» خارج التغطية

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 11:12 ص

تجاهلت السعودية القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، التي دعت إليها تركيا لبحث قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

ففي الوقت الذي انعقدت فيه القمة بإسطنبول، ألقى العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، كلمة له أمام مجلس الشورى السعودي.

كما خلت شاشة فضائية «العربية» السعودية من نقل فعاليات القمة، وعرضت برنامجا اقتصاديا عن البورصة، ومعدل البطالة بالمملكة، في الوقت الذي نقلت فيه فضائيات أخرى كلمة العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني» عن القدس.

 

ويشارك في القمة ممثلون لـ48 من الدول الـ57 الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بينهم 16 من القادة، ويغيب عنها قادة دول في مقدمتها مصر والسعودية والإمارات والبحرين (دول حصار قطر الأربع)، في حين يحضرها بصفة ضيف الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو».

وذكر مراسل قناة «الجزيرة» الفضائية قبل انطلاق القمة بدقائق، أنه لم يظهر وفد سعودي ولم يعرف من سيمثل المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، عن مصادر موثوقة في العاصمة السعودية الرياض، أن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد «صالح آل الشيخ»، سيترأس الوفد السعودي إلى القمة، بينما قالت مصادر أخرى إن وزير الخارجية «عادل الجبير»، هو من سيترأس الوفد السعودي، دون مشاركة للعاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، أو ولي عهده الأمير «محمد بن سلمان».

وأعلنت الإمارات أنها ستشارك على مستوى وزراء الخارجية.

ويبقى قادة السعودية ومصر والإمارات أبرز الغائبين عن قمة القدس، الأمر الذي وصفه محللون بأنه «تأكيد جديد على الغطاء الذي وفرته هذه الدول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسمح له باتخاذ قراره الخطير بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فضائية العربية قمة القدس السعودية