«العفو الدولية» تهنئ «سليمان الرشودي» بإطلاق سراحه

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 01:12 ص

هنأت منظمة «العفو الدولية» الإصلاحي السعودي الشيخ «سليمان الرشودي» بمناسبة الإفراج عنه، معربة عن تمنيها خروج جميع سجناء الرأي بالسعودية.

وقالت المنظمة في تغريدة لها عبر «تويتر»: «الحمد لله على سلامة الشيخ سليمان الرشودي وعلى أمل إطلاق سراح جميع أعضاء حسم وسجناء الرأي في السعودية».

وأفرجت السلطات السعودية عن المحامي السعودي والإصلاحي الشيخ «سليمان الرشودي»، الذي يعد المعتقل السياسي الأكبر سنا في المملكة (80 عاما).

وكتب «عبدالله الرشودي»، أحد أقارب الشيخ، في تغريدة له عبر «تويتر»: «اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، تم الإفراج عن الشيخ سليمان إبراهيم الرشودي».

وكان «الرشودي» يقضي حكما بالسجن لمدة 15 سنة، ومنع من السفر مدة مماثلة بعد انقضاء محكوميته، بعد أن وجهت له المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض تهما منها «تأليب الرأي العام للخروج على ولاة الأمر».

ويعتبر «الرشودي» من الأعضاء البارزين في جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية «حسم» عام 2009، التي تم حلها من قبل السلطات السعودية عام 2013 واعتقال جل مؤسسيها وعناصرها، كما ترأس الجمعية لمدة عام واحد.

وحصل «الرشودي» على الماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1971، ليعمل قاضيا مساعدا في المحكمة العامة بالرياض ثم قاضيا في دولة الإمارات.

وأنشأ «الرشودي» في عام 1976 مكتب محاماة خاص به، كما كان له حضور في مجالس العلم في المملكة؛ حيث لازم دروس الشيخ «عبدالعزيز بن باز» 10 سنوات، كما روت ابنته «بهية» في وقت سابق.

وقد برز النشاط السياسي لـ«الرشودي» مع بداية تسعينات القرن الماضي؛ حيث قام بالتوقيع على عدد من خطابات المناصحة، والمطالبة بالإصلاح، التي وجهت للحكومة، كما شارك في مسيرات تندد باعتقال الإصلاحيين.

واعتقل «الرشودي» في 5 مناسبات، بداية من عام 1993 وانتهاء في ديسمبر/كانون الأول 2012.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية سليمان الرشودي حسم