130 مليون دولار من السعودية والإمارات لمواجهة متشددي غرب أفريقيا

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 03:12 ص

تعهدت السعودية بتقديم 100 مليون دولار، لتشكيل قوة غرب أفريقيا، لقتال من تسميهم «المتشددين الإسلاميين».

في الوقت الذي تعهدت الإمارات بتقديم 30 مليون دولار لذات الغرض، بحسب ما كشفه الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، الأربعاء، بحسب «فرانس برس».

وأعلن «ماكرون»، عن هذه المساهمة خلال اجتماع عقد بالقرب من باريس لتعزيز التعبئة الدولية حول دول الساحل الخمس، وقال إن السعودية والإمارات ستقدمان هذه الأموال إلى القوة المشتركة لدول الساحل التي تحارب المجموعات الإرهابية في مالي والبلدان المجاورة.

وشاركتا السعودية والإمارات بوزيري خارجيتهما في قمة استضافتها باريس، الأربعاء، مع ألمانيا وايطاليا إلى جانب زعماء الدول الخمس المشاركة في القوة، لمواجهة الهجمات المتزايدة في غرب أفريقيا.

وكانت «قوة دول الساحل جي 5» المؤلفة من جيوش مالي وموريتانيا والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد، قد أطلقت عملية عسكرية رمزية بمناسبة تشكيلها في أكتوبر/تشرين الأول، وسط تنامي الاضطرابات في منطقة الساحل التي يتسلل عبر حدودها السهلة الاختراق متشددون بينهم عناصر تابعة لتنظيم القاعدة وتنظيم «الدولة الإسلامية».

لكن فرنسا التي لها نحو 4000 جندي في المنطقة تقول إن من تسميهم «المتشددين» حققوا نجاحات عسكرية ورمزية في غرب أفريقيا، في الوقت الذي تواجه فيه «قوة جي5» صعوبات للحصول على التمويل اللازم وأن تصبح فعالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا توجه انتقادا نادرا للسعودية: لم تف بوعدها