تركيا تستدعي موظفا بـ«إف بي آي» في قضية بنك «خلق»

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 05:12 ص

استدعت السلطات التركية، موظفا بمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي «إف بي آي» يعمل في العاصمة أنقرة.

ونقلت «الأناضول»، عن مصادر أمنية تركية، قولها إن استدعاء الموظف جاء على خلفية ادعاءات ذكرها عنصر الأمن السابق المنتمي لمنظمة «فتح الله كولن»، «حسين قورقماز» الفار خارج البلاد، خلال إفادته كشاهد في التحقيقات المتواصلة بالولايات المتحدة بحق نائب المدير السابق لبنك «خلق» التركي «هاكان أتيلا».

وكان «قورقماز»، قال في إفادته الثلاثاء، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي أعطاه 50 ألف دولار، وأن الادعاء العام يدفع إيجار منزله الذي يقيم فيه.

تجدر الإشارة إلى أن «أتيلا» معتقل بالولايات المتحدة، منذ مارس/آذار الماضي، على خلفية اتهامه بـ«اختراق العقوبات الأمريكية على إيران»، و«الاحتيال المصرفي».

ومنذ بداية الأزمة تعتبر أنقرة ما يحصل «مؤامرة سياسية» ولاحقا اتهمت لوبيات «فتح الله كولن» المتهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة في صيف 2016، بالتخطيط لهذه المحاكمات.

وتشهد العلاقات التركية الأمريكية برودة غير مسبوقة منذ سنوات طويلة، بدأت مع عدم تجاوب الولايات المتحدة في ملف تسليم «فتح الله كولن»، وتفاقمت مع الخطوات التي أقدمت عليها واشنطن لاحقا، لا سيما دعم وحدات حماية الشعب الكردية، الذرع المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري، الذي تعتبره تركيا الذراع السياسية لحزب العمال الكردستاني، المصنف لدى أنقرة إرهابيا.

وباتت العلاقات التي تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر، وارتقت إلى مستوى «التحالف» في القرن الماضي، في مهب الرياح الباردة، مع تعليق إصدار تأشيرات الدخول بشكل متبادل بين تركيا والولايات المتحدة مؤخرا، قبل أن يتم إعادتها جزئيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إف بي آي تركيا كولن بنك خلق أمريكا

أمريكا تطلق سراح نائب رئيس بنك خلق التركي