«الجبير» مدافعا عن «ترامب»: مازال ملتزما بحل الدولتين

الخميس 14 ديسمبر 2017 09:12 ص

في خطوة مثيرة للجدل، دافع وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، عن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، رغم اعترافه مؤخرا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وقال إن «ترامب» مازال ملتزما بحل الدولتين.

وقال «الجبير» في حوار حصري مع «فرانس24»، على هامش حضوره مؤتمرا دوليا بالعاصمة الفرنسية باريس الأربعاء: «نؤمن بحل الدولتين على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، ونعتقد أن إدارة ترامب جدية في الوصول إلى حل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي».

وأضاف في الحوار الذي تابعه «الخليج الجديد»: «أعرف أن الأمريكيين يعملون على بعض الأفكار ويستشيرون جميع الأطراف ويتعاونون مع الأفكار المقدمة من كل الأطراف، ونحن ننتظر هذه اللحظة للتحرك وإنهاء الصراع، وأعتقد أن الخطة قد أنجزت فعلا، وأمريكا ما زالت تعمل على حل الدولتين وهذا ما أبلغوه لنا».

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تستشير أطرافا بالمنطقة بينها السعودية، فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وتجاهلت السعودية القمة الطارئة لـ«منظمة التعاون الإسلامي»، التي دعت إليها تركيا وعقدت بإسطنبول أمس، لبحث قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وأرسلت السعودية، وزير الدولة للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد «نزار مدني»، كممثل لها، في حين لم يحضر الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ولا ولي عهده الأمير «محمد»، ولا وزير الخارجية «عادل الجبير».

وفي الوقت الذي انعقدت فيه القمة بإسطنبول، ألقى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، كلمة له أمام مجلس الشورى السعودي.

كما خلت شاشة فضائية «العربية» السعودية من نقل فعاليات القمة، وعرضت برنامجا اقتصاديا عن البورصة، ومعدل البطالة بالمملكة.

وكان قادة السعودية ومصر والإمارات أبرز الغائبين عن قمة القدس، الأمر الذي وصفه محللون بأنه «تأكيد جديد على الغطاء الذي وفرته هذه الدول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسمح له باتخاذ قراره الخطير بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية القدس ترامب نتنياهو الجبير