10 ملايين دولار منحة تركية جديدة لفلسطين

الخميس 14 ديسمبر 2017 05:12 ص

قررت تركيا تقديم نحو 10 ملايين دولار، منحة جديدة تخصص لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية ولتلبية الاحتياجات اللازمة في فلسطين.

وأوردت الجريدة الرسمية التركية، الخميس، أنه بموجب القرار الخاص بدخول «اتفاقية المنحة بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة فلسطين» حيز التنفيذ، فإن تركيا ستقدم حوالي 10 ملايين دولار منحة إلى فلسطين، في إطار القانون المحلي ومخصصات الميزانية السنوية، بحسب «الأناضول».

ويتوزع الدعم التركي لفلسطين، بين منح مالية وإعفاءات جمركية على عدد من الصادرات الفلسطينية، ومئات المنح الدراسية.

وستستخدم فلسطين المنحة التركية، لأغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتلبية الاحتياجات العاجلة، فضلا عن تطوير تمويل الميزانية والقدرات المؤسسية، مع مراعاة احتياجات قطاع غزة، بحسب الجريدة الرسمية التركية.

وسبق أن كشفت مصادر في سلطة الطاقة الفلسطينية، في 10 من أبريل/نيسان الماضي أن وقود المنحة القطرية سينتهي في أي لحظة وستغرق غزة في الظلام الدامس.

وأكدت تلك المصادر لـ«فلسطين الآن»، أن شركة الكهرباء غير قادرة على شراء الوقود بضريبة البلو.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء متدحرجة منذ أكثر من عشر سنوات، وقد بلغت ذروتها في السنتين الماضيتين في ظل منع كل المشاريع التي تساهم في زيادة كمية الطاقة الكهربائية المتوفرة في القطاع.

وبلغت قيمة احتياج القطاع للكهرباء خلال عام 2016 نحو 600 ميغاوات، بينما المتوفر في غزة في حال توفر المصادر الثلاثة (الإسرائيلية والمصرية ومحطة التوليد) 270 ميغاوات.

  كلمات مفتاحية

تركيا مخصصات مالية فلسطين منحة جديدة التنمية الشاملة القانون المحلي الميزانية السنوية