قمة مسيحية إسلامية بلبنان ترفض قرار «ترامب» بشأن القدس

الخميس 14 ديسمبر 2017 05:12 ص

أعلنت قمة إسلامية مسيحية في لبنان، اليوم الخميس، رفضها قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، مطالبة الرئيس الأمريكي بالرجوع عن القرار التي اعتبرته يسيء إلى ما ترمز إليه مدينة القدس.

ودعت القمة، التي عقدت اليوم في مقر البطريركية المارونية بشمال شرق بيروت، المرجعيات السياسية العربية والدولية للعمل معا بغية الضغط على الإدارة الأمريكية للتراجع عن هذا القرار الذي يفتقد إلى الحكمة.

ولفتت القمة، التي ضمت كبار المرجعيات الدينية الإسلامية والمسيحية، في بيان صحفي، إلى أن القدس، التي تزخر بمواقع تاريخية مقدسة لدى الديانات التوحيدية ككنيسة القيامة والمسجد الأقصى، ليست مجرد مدينة عادية كغيرها من مدن العالم، بل إن لها موقعا مميزا في ضمائر مؤمني هذه الديانات».

وأضافت: «إدراكا من المجتمع الدولي لهذه الحقيقة واحتراما لها، فقد التزمت دول العالم كلها بقرارات الأمم المتحدة التي تعتبر القدس وسائر الضفة الغربية أرضا محتلة، وإعرابا عن هذا الالتزام القانوني والأخلاقي فقد امتنعت هذه الدول عن إقامة سفارات لها في القدس المحتلة، وشاركت الولايات المتحدة المجتمع الدولي بهذا الالتزام الى أن خرقه الرئيس ترامب بالقرار المشؤوم الذي أعلنه يوم السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري».

تغيير صورة القدس

وأشارت إلى أن «تغيير هذه الصورة النبيلة للقدس، وتشويه رسالتها الروحية من خلال هذا القرار والتعامل معه كأمر واقع، يسيء إلى المؤمنين، ويشكل تحديا لمشاعرهم الدينية وحقوقهم الوطنية، ويعمق جراحاتهم التي تنزف حزنا ودما بدلا من العمل على معالجتها بالعدل والحكمة، تحقيقا لسلام يستجيب لحقوق الأطراف جميعا، خاصة الشعب الفلسطيني المشرد منذ أكثر من سبعة عقود».

وتوجه المجتمعون، بحسب البيان «بالتقدير الكبير للشعب الفلسطيني خاصة أهل القدس لصمودهم وتصديهم ومقاومتهم الاحتلال ومحاولات تغيير الهوية الدينية والوطنية لمدينة القدس».

الضغط على الإدارة الأمريكية

وناشدوا «المرجعيات السياسية العربية والدولية للعمل معا بغية الضغط على الإدارة الأمريكية للتراجع عن هذا القرار الذي يفتقد إلى الحكمة التي يحتاج اليها صانعو السلام الحقيقيون».

وأكّد المجتمعون «تمسكهم بصيغة العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات، وعلى تمسكهم بالمبادئ الوطنية التي أقرها الدستور اللبناني ووثيقة الوفاق الوطني».

وأعرب المجتمعون عن دعمهم للموقف اللبناني الرسمي الرافض لقرار الرئيس الأمريكي «الجائر»، كما أعربوا عن تأييدهم للمشروع الذي طرحه رئيس الجمهورية اللبنانية «ميشال عون» أمام الأمم المتحدة باعتبار لبنان مركزا دوليا للحوار بين أهل الأديان والثقافات المختلفة.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

لبنان ترامب أمريكا القدس قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل