السفير الفرنسي بالقاهرة: دولة فلسطينية في سيناء «أمر مجنون»

الخميس 14 ديسمبر 2017 08:12 ص

وصف سفير فرنسا لدى القاهرة، «ستيفان روماتيه»، ما يتردد حول إنشاء دولة فلسطينية في سيناء، شمال شرقي مصر، بأنه «أمر مجنون وغير واقعي».

وشدد «روماتيه»، خلال الندوة التي انعقدت، مساء الخميس، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، على أن «الدولة الفلسطينية يجب أن تكون على أراضيها الوطنية».

وأكد السفير الفرنسي، أن بلاده لن تنقل سفارتها لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس حتى يتم التوصل إلى تسوية نهائية في القضية الفلسطينية، منتقدا قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» حول الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بحسب صحيفة «الشروق» المصرية.

وتابع السفير الفرنسي، قائلا: إن «تبعات قرار الرئيس الأمريكي هو أنه لن يكون هناك وسيط للسلام لديه القدرة على جمع الفلسطينيين والإسرائيليين على مائدة المفاوضات لأن واشنطن خسرت هذا الدور بعد قرارها الأخير».

ومقترح إنشاء دولة فلسطينية في سيناء، الذي تنفيه القاهرة، يندرج ضمن ما يعرف بـ«صفقة القرن»، التي تنطلق في مرحلتها الأولى، من التزام أمريكي كامل بمبدأ حل الدولتين، ويقابل ذلك التزام إسرائيلي بوقف الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية، والالتزام الدولي والعربي برعاية الاقتصاد الفلسطيني، وإعمار غزة ونزع سلاح المقاومة، وفي حال تحقيق السلطة هذه الشروط يمكن السماح لها بالإعلان عن دولة في حدود مؤقتة، مع بسط السيطرة على مناطق جديدة في الضفة.

أما المرحلة الثانية لـ«صفقة القرن»، فذاهبة في اتجاه تنازل الفلسطينيين عن مساحة متفق عليها من الضفة (الكتل الاستيطانية) وجزء من الغور، ومقابلها نظيرتها من أراضي سيناء بموازاة حدود غزة وسيناء، وستحصل مصر من (إسرائيل) على مساحة مكافئة من وادي فيران جنوب صحراء النقب.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

سفير فرنسا لدى مصر ستيفان روماتيه سيناء فلسطين القدس صفقة القرن