السعودية تعتزم شراء 5 سفن حربية تركية من طراز «ميلغم»

الجمعة 15 ديسمبر 2017 11:12 ص

تعتزم السعودية شراء 5 سفن حربية من طراز «ميلغم» التركية الصنع، حيث وصلت المفاوضات بين البلدين حول إتمام الصفقة، إلى مراحلها النهائية.

وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية، إن «السعودية تعتزم شراء خمس سفن ميلغم، أمّا باكستان فاتفقت مع تركيا على تعزيز قواتها البحرية بأربع سفن من نفس الطراز، في إطار شراكة دفاعية مع أنقرة»، دون تفاصيل عن موعد إتمام الصفقة.

غير أن «مراد إيكينجي» نائب مدير عام شركة الهندسية لتقنيات الدفاع التركية (STM)، قال إن مباحثات تصدير السفينة الحربية محلية الصنع من طراز ميلغم (MİLGEM)، لعدد من الدول حول العالم، وصلت مراحلها النهائية.

وأضاف «إيكينجي» في مقابلة مع الأناضول، على هامش مشاركته في معرض الخليج للطيران والدفاع المنطلق حاليا بالكويت: «قطعنا خطوات هامة نحو الوصول إلى مرحلة التوقيع مع عدة دول على رأسها المملكة العربية السعودية وباكستان، لتصدير السفينة ميلغم».

وأشار إلى أنه تُجرى خلال الفترة الحالية مباحثات بشأن تجهيز الاتفاقيات اللازمة.

ولدى سؤاله عن الخطوات التالية لتصدير «الميلغم»، أوضح «إيكينجي» أنهم سيواصلون العمل بكل جهد وإصرار؛ من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة، لتصدير السفينة إلى أكبر عدد من الدول.

يشار إلى أن الحكومة التركية وضعت تطوير الصناعات الدفاعية التركية ضمن الأهداف التي حددتها للارتقاء بالبلاد إلى مصاف الدول الأكثر تقدما عالميا بحلول عام 2023 الذي يصادف ذكرى مرور مائة عام على تأسيس الجمهورية.

وتعد السعودية التي تمتلك قواتها المسلحة التجهيز الأفضل في الخليج، من زبائن صناع الأسلحة الأمريكية والبريطانية لكنها تشتري بعض الأحيان من أوروبا، كما أنها تعد من بين أكبر 10 أسواق لاستيراد الأسلحة التركية.

وبحث البلدان التعاون في مجال الصناعات الدفاعية خلال زيارة سابقة أجراها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» للمملكة العربية السعودية في يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سفن حربية تركيا العلاقات السعودية التركية صناعات دفاعية الأسلحة التركية