أوروبا تتمسك بموقفها من القدس: «ترامب» خالف سياسة 7 عقود

الجمعة 15 ديسمبر 2017 11:12 ص

جدد قادة دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، تأكيدهم على موقف الاتحاد الثابت من وضع القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب»، الأسبوع الماضي، الذي اعترف بالمدينة المقدسة عاصمة لـ(إسرائيل).

وكتب رئيس المجلس الأوروبي، «دونالد توسك»، عبر حسابه على «تويتر» خلال قمة الاتحاد في بروكسل، أمس، أن «قادة الاتحاد الأوروبي يكررون التزامهم الراسخ بحل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية)، وفي هذا الإطار فإن موقف الاتحاد الأوروبي حول القدس يبقى ثابتا»، حسب وكالة «رويترز».

وانتقد الاتحاد، في بيان صادر عن قادة ورؤساء حكومات دوله، قرار «ترامب» مجددا، معتبرا أنه «خالف سبعة عقود من السياسة الخارجية الأمريكية تجاه هذا الملف الحساس»، وطالبه بالابتعاد عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب.

وجدد البيان التزام أوروبا بموقفها من أن الطريق الوحيد للسلام بالشرق الأوسط هو إقامة الدولتين، وأن القدس عاصمة لهما وفقا لحدود 1967، حسب ما نشره عدد من وكالات الأنباء العالمية.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» تلقى رفضا صارما من مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني» حين اقترح أن تحذو أوروبا حذو واشنطن بشأن القدس.

وحذرت المسؤولة الأوروبية، الأسبوع الماضي، من أن قرار «ترامب» يمكن أن يعيد المنطقة إلى «أوقات أكثر ظلمة».

وفي السادس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي «ترامب» اعتراف بلاده رسميا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لـ(إسرائيل)، وبدء نقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

وأثار قرار «ترامب» موجة غضب في العالمين العربي والإسلامي مع نزول مئات الآلاف إلى الشوارع للتنديد بالقرار والتضامن مع الفلسطينيين، كما لا تزال المظاهرات في فلسطين المحتلة وعدد من البلدان العربية والإسلامية دائرة منذ ذلك التاريخ.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أوروبا القدس نتنياهو توسك موغيريني ترامب