الجمعة 15 ديسمبر 2017 03:12 ص

لم تعد الرياضة بمختلف أنواعها هواية أو عادة صحية تمارس، لكنها تحولت إلى تجارة ومصدر للرزق، وخلال السنوات الأخيرة شهدت رواتب الرياضيين قفزة هائلة، خاصة خلال الأشهر الستة الأخيرة التي شهدت تجديد عقد الأرجنتيني «ليونيل ميسي» مع برشلونة الإسباني، بجانب مباراة «مكغريغور» و«مايوذر».

وفي هذا الإطار نستعرض قائمة أعلى 10 رياضيين أجرًا في 2017، خلال السطور التالية:

الأمريكي «فلويد مايوذر» 

تصدر الملاكم الأمريكي «فلويد مايوذر» قائمة الرياضيين الأعلى أجرًا في العالم، وذلك بعد مباراته الكبرى في مواجهة «كونور مكغريغور»، التي فاز بها، وجعلت منه أعلى رياضي دخلًا هذا العام، وقدرت أرباحه من وراء تلك المباراة بما يقارب 200 مليون دولار، بعد دفع جميع مستحقاته.

الأرجنتيني «ليونيل ميسي»

حصل لاعب كرة القدم «ميسي» على عقد جديد مع ناديه برشلونة الإسباني، وبعد أن كانت قيمة راتبه السنوي 53 مليون دولار، وصلت هذه القيمة سنويا إلى 70 مليون دولار.

وبات «البرغوث الأرجنتيني» أعلى لاعب كرة قدم أجرًا في العالم، وإلى جانب راتبه من فريق برشلونة يحصل على ما يقارب 27 مليون دولار من التسويق والدعايات.

البرتغالي «كريستيانو رونالدو»

جدد لاعب كرة القدم «رونالدو» عقده مع ناديه ريال مدريد الإسباني لأربع سنوات تصل قيمة راتبه السنوي إلى 50 مليون دولار. كذلك وقع عقدًا مدى الحياة مع شركة «نايكي» بقيمة مليار دولار سيمنحه ما يقارب 30 مليون دولار سنويًا، وذلك إلى جانب عقود ضخمة مع «هيربالايف» و«تاغ اور».

الأمريكي «ليبرون جيمس»

نجح لاعب كرة السلة «ليبرون جيمس» في تخطي جميع الرياضيين الأمريكيين؛ حيث وصل دخله السنوي من خلال عقد مع نادي كليفلاند كافالييرز إلى 31.2 مليون دولار، إضافة إلى عقود مع عدة شركات رعاية أبرزها «نايكي وإنتل وبيتس وكوكاكولا» وهو ما يساهم بوصول مجموع مداخليه السنوية إلى 86.2 مليون دولار.

البرازيلي «نيمار دا سيلفا» 

قفز دخل لاعب كرة القدم «نيمار» بشكل كبير عقب انتقاله إلى باريس سان جيرمان الفرنسي حيث وصل لحوالي 515 ألف جنيه استرليني في الأسبوع، كذلك سيحصد ما مجموعه 22 مليون دولار في السنة من عقوده مع شركات «نايكي وجوردان وريد بول وجيليت» ليبلغ مجموع دخله السنوي 75 مليون دولار.

السويسري «روجير فيدرير» 

مر لاعب التنس «روجير فيدرير» بعام مميز؛ فقد حصد 7 بطولات حققت له أرباحا وصلت إلى 11.7 مليون دولار، إلى جانب ذلك يحقق أرباح بقيمة 58 مليون دولار من عقوده الإعلانية، ليصل راتبه السنوي إلى 69.7 مليون دولار.

الأمريكي «ستيفن كاي»

جدد لاعب كرة السلة «ستيفن كاي» عقده بقيمة 34.6 مليون دولار وهو حاليًا أحد أعلى اللاعبين أجرًا في عالم كرة السلة، وتصل عائداته الدعائية إلى حوالي 34 مليون دولار، ليصل راتبه السنوي إلى 68.6 مليون دولار. 

الأمريكي «كيفن دورانت»

وصل لاعب كرة السلة «كيفن دورانت» راتبه السنوي إلى 26 مليون دولار بعد انتقاله إلى الواريورز، وتصل عائدات نجم كرة السلة إلى 34 مليون دولار من عقده مع شركات «نايكي وبيتس وبانيني وبانكو بلباو فيزكايا» ليصل راتبه السنوي إلى 60.6 مليون دولار.

الأمريكي «ماتيو ستافورد»

وقع لاعب كرة القدم الأمريكية «ديترويت ليونز» أغلى عقد في تاريخ الدوري الأمريكي لكرة القدم مع ماتيو ستافورد بعقد مدته 5 سنوات بقيمة 135 مليون دولار، إلى جانب 50 مليون دولار كحافز للتوقيع، وهو ما جعل اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ كرة القدم الأمريكية مع عائداته من شركات «نايكي وبيبسي وفورد موتور» ليصل راتبه السنوي إلى 51 مليون دولار.