«أردوغان»: إذا فقدنا القدس سنفقد مكة.. وسنتوجه لمجلس الأمن

الجمعة 15 ديسمبر 2017 08:12 ص

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، الجمعة، أن بلاده ستتوجه إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة، من أجل إلغاء قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

وقال «أردوغان»، أثناء كلمة له أثناء مراسم افتتاح خط مترو أنفاق جديد في مدينة إسطنبول: «سنتوجه إلى مجلس الأمن أولا، وفي حال استخدام حق النقض، سنتجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، لإلغاء هذا القرار الأمريكي المجحف».

وأضاف أن تركيا ستطلق مبادرات من أجل اعتراف بلدان أكثر بدولة فلسطين، التي يعترف بها في الوقت الراهن 137 بلدا في العالم، وفقا لوكالة «الأناضول».

وحذر «أردوغان» من أن القرار الأمريكي «نذير بمؤامرات جديدة على العالم الإسلامي، وإذا لم يبد المسلمون ردا مناسبا، ضمن القانون؛ فستتوالى عليهم المؤامرات».

وقال إنه «في حال حقق المسلمون نجاحا في مسألة القدس؛ فسيكون ذلك منعطفاً لهم جميعا».

ودعا إلى «التضامن من أجل تحقيق النجاح والإظهار للعالم أن المسلمين ليسوا أمة نائمة».

وقال: «مثلما ليس للمسلمين خيار آخر عن مدينتي مكة والمدينة المنورة المقدستين، فإنه ليس لهم خيار آخر كذلك عن القدس».

واستطرد: «إذا فقدنا القدس، فلن نتمكن من حماية المدينة المنورة، أو حماية مكة».

كان «ترامب» أعلن، في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وأصدر أوامره لوزارة الخارجية بالبدء في إجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال (إسرائيل) للمدينة، عام 1967، ثم ضمها إليها، عام 1980، وإعلانها القدس الشرقية والغربية «عاصمة موحدة وأبدية» لها.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القدس تر امب تركيا فلسطين نقل السفارة الأمريكية أردوغان