نصائح لتعزيز مناعة طفلك في مواجهة أمراض الشتاء

الجمعة 15 ديسمبر 2017 08:12 ص

مع حلول فصل الشتاء، كثيرا ما تنتشر الأمراض ونزلات البرد والإنفلونزا المعدية التي تصيب الصغار والكبار على حد سواء.

وعادة ما يكون الأطفال الأكثر إصابة بتلك الأمراض؛ بحكم اللعب واللهو والاحتكاك بأقرانهم ممن يحتمل أن يكونوا مصابين بالفعل.

ويتساءل الكثير من الأهالي حول سبب أن أطفالهم لا يشفون من الرشح والسعال طيلة الموسم الشتوي، مطالبين بالنصائح التي تساعدها على مواجهة الأجواء الشتوية الباردة.

وحسب أخصائية طب الأسرة الدكتورة «سميحة خليل»، في تصريح لمجلة «سيدتي»، يجب اتباع عدد من النصائح لتقوية مناعة الأطفال وهي:

تهوية البيت باستمرار، وبشكل يومي لأن البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب.

تقديم الطعام الصحي والمتوازن للطفل، الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من كربوهيدرات وبروتين ودهون وفيتامينات.

عدم استضافة أصدقاء الصغار خلال موسم الشتاء بسبب نقل العدوى.

غسل أيدي الصغار بمجرد عودتهم إلى البيت.

عدم عبث الصغار بالألعاب المحشوة بالقطن وذلك لأنها تهيج الحساسية.

منع تدخين الأهل والضيوف داخل البيت.

- أن يضع الطفل يده على فمه وأنفه عند العطس أو السعال.

تقديم العصائر الطبيعية لسيولة الإفرازات المخاطية.

تقديم «فيتامين سي» و«فيتامين د» كمكملات غذائية للطفل لتقوية المناعة.

المحافظة على الرضاعة الطبيعية في حالة الطفل الرضيع.

ولأهمية دور الغذاء في تعزيز جهاز المناعة لدى الأطفال، والقضاء على الفيروسات، ينشر موقع «ويب طب» بعض النصائح لتغذية صحية وسليمة للأطفال تتمثل في:

- استبدال الأغذية التي تحتوي على النشويات البسيطة بالأغذية التي تحوي النشويات المركبة؛ فهذه الأغذية تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة لجهاز المناعة، مثل: الخبز والمعكرونة المصنوعين من الحبوب الكاملة، و«حبوب الصباح الكاملة» لوجبة الفطور، والبقوليات وعصيدة الشوفان.

- يجب منع الأطفال من تناول الدهون المشبعة، التي تتأكسد بسرعة وسهولة، والتي تضر بأداء جهاز المناعة. وتتواجد الدهون المشبعة في الأطعمة الجاهزة، كالنقانق أو اللحوم المجمدة والجاهزة، وفي المقرمشات المالحة، والكعك والحلوى الجاهزة.

- من البدائل التي بالإمكان اقتراحها، اللحوم الطازجة المجهزة في البيت مثل الهمبورجر المصنوع من الحبش المطحون الغني بالحديد، وشرائح لحم الدجاج المغطى بالخبز المطحون والمحضر بيتيا، وبسكويت الشوفان وغيرها من الأطعمة الكثيرة التي بالإمكان إعدادها في البيت.

- كما يجب أن يتناول الأطفال الكثير من الخضروات والفاكهة الطازجة، والتي تحتوي على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، وتعزز نشاط جهاز المناعة بشكل عام. ففواكه الشتاء، كالحمضيات، غنية بالفيتامين «ج - c»، المعروف عنه أنه مقو لجهاز المناعة.

وقد لا يفضل الأطفال أكل الخضار والفاكهة، لكنهم يحبون الأطعمة ذات الألوان الغنية والمتعددة، لذا من الممكن تقطيع الفاكهة والخضار وتقديمها بشكل جذاب للأطفال.

- كما يُنصح أن يُقدم لهم وجبة أسماك من حين لآخر، خاصة الأسماك التي تعيش في حوض البحر المتوسط، كالسلمون، والرنجة، والسردين. فهذه الأسماك غنية بمادة الأوميغا 3  - Omega3» المفيدة لتعزيز جهاز المناعة بفضل فوائدها المضادة للالتهاب.

وكثير من الأطفال لا يفضلون تناول الأسماك، لذا يمكن تقديمها على شكل كفتة أو ربما تغطيتها بالخبز المطحون وشيها في الفرن.

- كما يُنصح استبدال منتجات الحليب، بمحليات مصنوعة من الألبان التي تحتوي على البكتيريا الصديقة، كالبروبايوتيك. وبالإمكان تحلية الألبان بإضافة الموز، والتوت، والعسل والمربى.

- ضرورة شرب السوائل في الشتاء حتى عند عدم الشعور بالعطش؛ فالماء يمكن جهاز المناعة، وكافة أجهزة الجسم من العمل بشكل سليم. كما بالإمكان شرب شاي الأعشاب، وشوربة الدجاج. وبالإمكان كذلك إضافة الحبوب المقرمشة للشوربة لتبدو أكثر جاذبية للأطفال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شتاء أطفال مناعة إنفلونزا